إيران تتقدم بطلب للانضمام إلى مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة

الثلاثاء 28 يونيو 2022 08:06 ص

قال مسؤول إيراني، الإثنين، إن بلاده قدمت طلبا للانضمام إلى مجموعة الاقتصادات الناشئة المعروفة باسم "بريكس".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن عضوية إيران في مجموعة "بريكس"، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا "ستحقق قيمة مضافة للجانبين".

وبشكل منفصل، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، "ماريا زاخاروفا"، إن الأرجنتين تقدمت أيضا بطلب للانضمام إلى المجموعة. ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين أرجنتينيين للتعليق.

كان الرئيس الأرجنتيني "ألبرتو فرنانديز"، الذي يزور أوروبا حاليا، قد أكد في الآونة الأخيرة رغبته في انضمام بلاده إلى مجموعة "بريكس".

وتسعى روسيا منذ فترة طويلة لإقامة علاقات أوثق مع آسيا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط، لكنها كثفت جهودها في الآونة الأخيرة لمواجهة العقوبات التي فرضتها أوروبا والولايات المتحدة وغيرها من الدول عليها بسبب غزوها لأوكرانيا.

وتعهدت الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية، الإثنين، بتقديم دعم ثابت لأوكرانيا في حربها مع روسيا في أعقاب مقتل 28 مدنيا في هجمات روسية منها ضربة صاروخية أصابت مركز تسوق مزدحما.

وتنفي روسيا استهداف المدنيين فيما تقول إنها "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا وحمايتها من الفاشيين. وتصف كييف وحلفاؤها في الغرب الحرب بأنها عمل عدواني غير مبرر.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران البرازيل روسيا الهند الصين جنوب أفريقيا بريكس

قدرة الإيرانيين الشرائية تتآكل على وقع تضخم متسارع

إيران.. تقدم في الخارج وخسائر في الداخل

وزير خارجية إيران: المكانة الجيوسياسية والموقع الجغرافي تجعلنا جديرين بثقة بريكس