الأردن: لا يوجد حديث عن بناء تحالف عسكري عربي يضمّ إسرائيل

الأربعاء 29 يونيو 2022 12:40 م

أكد وزير الخارجية الأردني، "أيمن الصفدي"، أنه لا  وجود لأي حديث عن تحالف عسكري في المنطقة يضم إسرائيل.

وأضاف "الصفدي"، خلال مقابلة مع قناة "الجزيرة"، مساء الثلاثاء، أن "هذا الموضوع ليس على أجندة زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة"، مشددا على أنه لا يوجد حديث عن تحالف عربي تكون إسرائيل جزءا منه، "ولا يوجد طرح من هذا القبيل".

وتناولت تقارير إعلامية غربية وإسرائيلية عزم تل أبيب وعواصم عربية بناء تحالف عسكري لمواجهة إيران، بمساعدة من الولايات المتحدة.

والإثنين، قال وزير الجيش الإسرائيلي، إن تل أبيب تبني "تحالفا للدفاع الجوي في الشرق الأوسط" بقيادة الولايات المتحدة، مضيفا أن التحالف أحبط بالفعل محاولات لشن هجمات إيرانية وقد يستمد مزيدا من القوة من زيارة "بايدن" الشهر المقبل.

وأوضح الوزير الأردني أن "ما طرح في هذا السياق كان سؤالا وجهته صحفية لملك الأردن عبدالله الثاني حول ما إذا كان يؤيد قيام تحالف دفاعي عربي، ومن الطبيعي أن الأردن يؤيد كل عمل عربي مؤسساتي مشترك، سواء تعلق الأمر بالدفاع والأمن أو بالاقتصاد".

وتايع  أن "دولا عربية تجري تنسيقا مشتركا قبيل زيارة بايدن للمنطقة"، لافتا إلى أن زيارته للدوحة تأتي في هذا السياق، حيث نقل رسالة من الملك "عبدالله الثاني" إلى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني".

ويبدأ الرئيس الأمريكي، من 13 إلى 16 يوليو/تموز القادم، جولة في منطقة الشرق الأوسط، لمرة الأولى منذ توليه الرئاسة، تشمل إسرائيل والضفة الغربية، إضافة للسعودية التي يلتقي فيها قادة دول مجلس التعاون الخليجي، ومصر والأردن والعراق.

وخلال المقابلة، أكد "الصفدي" على محورية القضية الفلسطينية، وعلى أهمية الأزمة السورية والأمن الخليجي، و"كلنا نطالب بآليات تضمن أمننا جميعا عبر الحوار وحلّ المشاكل، إلى جانب الطاقة والأمن الغذائي.. فهناك تحديات تحتم علينا أن نعمل جميعا، وسنتحدث مع الولايات المتحدة في كل هذه الأمور".

وأشار "الصفدي" إلى أن كل الدول العربية تريد علاقات جيدة مع إيران، "وحتى نصل لهذه المرحلة لا بد من حوار يعالج كل أسباب التوتر".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي تحالف عسكري إسرائيل الأردن بايدن

مع الحديث عن تحالف إقليمي.. مسؤول عسكري أمريكي يلتقي ملك الأردن

لحماية علاقات البلدين.. رئيس إسرائيل يلتقي ملك الأردن في عمّان

وزير الخارجية الأردني: لم يتحدث معنا أحد حول أي حلف بمعنى الناتو

اللقاء الأول.. عاهل الأردن يبحث مع لابيد عملية السلام