لحماية علاقات البلدين.. رئيس إسرائيل يلتقي ملك الأردن في عمّان

الأربعاء 29 يونيو 2022 04:20 م

التقى الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج"، هذا الأسبوع، مع العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني" في عمّان.

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان الأربعاء: "التقى الرئيس إسحاق هرتسوج هذا الأسبوع، بجلالة الملك عبد الله الثاني، في قصره الملكي في الأردن".

ولم يكشف المكتب عن الموعد الدقيق للاجتماع، الذي لم يعلن عنه مسبقا.

وأشار مكتب الرئيس الإسرائيلي إلى أن اللقاء جرى "قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، وفي إطار التطورات الدبلوماسية في المنطقة".

وقال: "ناقش الرئيس والملك خلال اللقاء الحار الذي عُقد بدعوة من جلالة الملك عبد الله الثاني القضايا الاستراتيجية العميقة على المستويين الثنائي والإقليمي".

وأضاف: "كما تناولت الزيارة حماية العلاقات الإسرائيلية الأردنية المستقرة، وضرورة الحوار مع جميع الفاعلين في المنطقة".

ولفت مكتب الرئيس الإسرائيلي إلى أن الزيارة تمت بالتنسيق بين "هرتسوج" ورئيس الوزراء "نفتالي بينيت"، ووزير الخارجية "يائير لابيد". 

وتوترت العلاقات الإسرائيلية الأردنية خلال الأشهر الأخير على خلفية انتهاكات من قبل الاحتلال للمسجد الأقصى.

وفي 18 أبريل/نيسان الماضي، استدعت وزارة الخارجية الأردنية القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمّان وسلمته رسالة احتجاج طالبت فيها بوقف "الانتهاكات الإسرائيلية اللاشرعية والاستفزازية"، في المسجد الأقصى في القدس.

جاء ذلك وقتها، على خلفية توتر في القدس وساحات المسجد الأقصى، في ظل اقتحامات يومية ودعوات مستوطنين إسرائيليين و"جماعات الهيكل" اليهودية إلى مواصلة اقتحام المسجد، تزامنا مع عيد الفصح اليهودي.

ولاحقا، قال "بينيت" إن جميع القرارات المتعلقة بالحرم القدسي، ستتخذ من قبل حكومة بلاده، دون أي اهتمام باعتبارات خارجية.

ودائرة أوقاف مدينة القدس، التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس (الشرقية)، بموجب القانون الدولي، الذي يعتبر الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

واحتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية "وادي عربة" للسلام، التي وقّعها مع إسرائيل في 1994.

وفي مارس/آذار 2013، وقّع العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، والرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، اتفاقية تعطي المملكة حق "الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات" في فلسطين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل إسحاق هرتسوج عبدالله الثاني

للمرة الأولى من شهرين.. مسؤول إسرائيلي بارز يزور الأردن لإصلاح العلاقات

الانقلاب الإسرائيلي على الأردن .. الاستراتيجي والتكتيكي

اللقاء الأول.. عاهل الأردن يبحث مع لابيد عملية السلام

تأجل 28 عاما.. إسرائيل تسرع تأسيس منطقة صناعية مع الأردن