اللقاء الأول.. عاهل الأردن يبحث مع لابيد عملية السلام

الأربعاء 27 يوليو 2022 03:19 م

بحث عاهل الأردن الملك "عبد الله الثاني"، الأربعاء، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد"، عملية السلام مع الفلسطينيين.

جاء ذلك في أول لقاء بين الجانبين في قصر الحسينية بالعاصمة عمان، وفق بيان للديوان الملكي الأردني، تلقت الأناضول نسخة منه.

وحسب البيان، دعا ملك الأردن إلى "ضرورة إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين، وتعزيز الأمن والاستقرار، والتنمية الإقليمية التي لا بد أن يكون الفلسطينيون جزءا منها".

 

ومنذ أبريل/ نيسان 2014، توقفت المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من خيار حل الدولتين.

وأشار ملك الأردن إلى "أهمية البناء على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة".

وأكد "ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الفترة المقبلة، واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية".

كما تناول اللقاء "قضايا النقل والتجارة والمياه والطاقة وسبل التعامل معها" وفق البيان.

من جهته، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، إن اللقاء "تم بناء على دعوة من ملك الأردن".

وأضاف أن الجانبين بحثا خلال لقائهما "الفرص العديدة التي من شأنها صب مضمون إضافي لاتفاقية السلام (بين الأردن وإسرائيل)، وتحسين العلاقة العائدة إلى سنين طويلة بين الشعبين وتعزيز المصالح المشتركة".

ووقعت اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل المعروفة بـ"معاهدة وادي عربة" على الحدود الفاصلة بين الجانبين والمارة بوادي عربة في 26 أكتوبر/ تشرين الأول 1994.

وأردف البيان الإسرائيلي، أن الجانبين أكدا "أهمية العلاقة الشخصية الحميمة والتقدير المتبادل بينهما باعتباره ركنا أساسيا للحفاظ على الاستقرار الإقليمي ولتحقيق إنجازات ملموسة ستصب في مصلحة كلا الشعبين والمنطقة بأسرها".

وتابع: "تم خلال اللقاء بحث زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل والمنطقة، والإمكانيات والفرص التي جلبتها هذه الزيارة معها بما في ذلك فيما يتعلق بالهيكلية الإقليمية".

وذكر أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي وجلالة الملك أوعزا إلى فريقي عملهما بالسعي لإنجاز المشاريع الكبرى بين الجانبين أيضا وبالتقدم فيها سريعا".

وتعد زيارة "لابيد" إلى الأردن هي الأولى له بعد توليه حكومة تصريف الأعمال بإسرائيل في 30 يونيو/ حزيران الماضي.

كما تأتي الزيارة بعد بضعة أيام من لقاء الملك "عبدالله" بالرئيس الفلسطيني "محمود عباس" في عمان.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل عبد الله الثاني يائير لابيد عملية السلام

الأردن: لا يوجد حديث عن بناء تحالف عسكري عربي يضمّ إسرائيل

للمرة الأولى من شهرين.. مسؤول إسرائيلي بارز يزور الأردن لإصلاح العلاقات

معهد إسرائيلي: هذه أسباب اللقاء الاستثنائي بين ملك الأردن ولابيد

قبيل اقتحامات الأقصى.. محادثات متقدمة لعقد لقاء بين لابيد وملك الأردن