السبت 2 يوليو 2022 06:07 ص

أجرى صندوق الاستثمارات العامة السعودي محادثات أولية مع شركة صناعة السيارات الفارهة البريطانية "أستون مارتن" بشأن شراء حصة في الشركة تصل قيمتها 243.5 مليون دولار، حسبما ذكرته صحيفة "فاينانشيال تايمز".

وقلصت الأسهم في "أستون مارتن"، التي هبطت ما يصل إلى 20٪ إلى مستوى قياسي منخفض الخميس، خسائرها لتتراجع بنسبة 9٪ بحلول الساعة 15:02 ت غ بعد أن توقفت المجموعة عن تأكيد أو نفي التقارير الإعلامية. 

وبدلاً من ذلك، قالت "أستون مارتن" إنها تبقي خيارات التمويل قيد المراجعة بانتظام.

ووفقا لأربعة مصادر، تهدف الشركة البريطانية إلى جمع أموال إضافية لتطوير مجموعة سياراتها الجديدة، مشيرة إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يمتلك بالأصل حصصا في "لوسيد موتورز" و"مكلارين"، يجري محادثات للاستحواذ على أسهم جديدة في "أستون مارتن". 

وأوضحت المصادر أن المحادثات لاتزال في بدايتها، وذلك في وقت تواجه أستون تحديا في تمويل جيلها القادم من السيارات الرياضية مع توجهها الأولي نحو السيارات الكهربائية، ناهيك عن مكافحتها لسداد الديون دون تحقيق أرباح كافية لتمويل تلك العمليات. 

ولا تتوقع الشركة أن تبدأ في جني الأموال حتى عام 2023، وأن من أولوياتها البدء في سداد بعض ديونها ذات الفائدة المرتفعة.

تجدر الإشارة إلى أنه كان لدى "أستون مارتن" 957 مليون جنيه إسترليني من صافي الديون نهاية مارس/آذار، وتتوقع أن تدفع حوالي 130 مليون جنيه إسترليني من فوائد الديون هذا العام.

كما يشار إلى أن المبيعات كانت أقل من العامين السابقين، بعد أن خفضت الشركة اعتمادها على بيع نماذج البيع بالجملة إلى الوكلاء، إضافة إلى أنها كانت أيضًا أبطأ مما كان متوقعًا في طرح طراز فالكيري.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة