استقالة النائب العام الكويتي اعتراضا على ترشيحه لمنصب نائب رئيس محكمة

الخميس 7 يوليو 2022 12:19 م

أعلن النائب العام الكويتي المستشار "ضرار العسعوسي"، استقالته من منصبه، اعتراضا على ترشيحه لمنصب نائب رئيس محكمة الاستئناف.

جاء ذلك في رسالة وجهها "العسعوسي" إلى وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة، "جمال الجلاوي"، ونشرت نصها وسائل إعلام محلية.

واستعرض المستشار "العسعوسي"، في رسالته، مشواره في القضاء الكويتي والذي بلغ "ما يربو على الأربعين عاماً"، قائلا: "تـدرجت خلالها في مناصب النيابة العامـة إلى أن أولاني سمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد، شرف حمل أمانة منصب النائب العام، في فترة عصيبة من تاريخ دولتنا الغالية".

وأشار إلى أنه خلال فترة عمله عاصر "أحداثاً جساماً" مرت بها البلاد، مبيناً: "فكنت الحارس الأمين على موجبات الدستور والقانون مدافعاً عـن دولـة الكويت، ومنظومتهـا القضائية، في كل المـحافل الدولية ذات الصلة بالعمـل القضائي".

وأضاف "العسعوسي"، "يوم الثلاثاء 5 يوليو (تموز) الجاري- خلال إجازتي الدورية- وفي سابقة تعد الأولى مـن نوعها في تاريخ السلطة القضائية، علمت أن المجلس الأعلى للقضاء في اجتماعه الذي عقد، قد تلقى منكم كتاباً، بترشيحي لشغل منصب نائب رئيس محكمة الاستئناف".

واعتبر أن الترشيح "فضلاً عن تعارضه مع التقاليد، والأعراف القضائية المستقرة، باعتباره لا يكافئ منصب النائب العام، لا يليق بمـن شغل منصب النائب العام لدولة الكويت سنوات عديدة، أدى خلالها عمله بكل التفاني، والإخلاص، والأمانة، بصرف النظر عن الأسماء أو الأشخاص".

وتابع، "العسعوسي": "ولما كنت لم أسعَ طيلة مسيرتي الوظيفية لأي منصب، احتراماً لمبادئي، وتاريخي، وعطائي (...) فإني إذ أرى شمس زماني في غروب، وقد وفيت أمانتي، وراضٍ كل الرضا عن كل ما قدمته خلال رحلة عطائي التي امتدت ما يزيد على الأربعين عاماً (...) فإنني أتقدم باستقالتي، معلناً عن رغبتي في التقاعد".

ولاحقاً، وافق وزير العدل على كتاب استقالة النائب العام، قائلا في بيان: "بناء على ما عرضه وكيل الوزارة وما تقتضيه المصلحة العامة، قررنا قبول استقالة النائب العام المستشار ضرار العسعوسي اعتباراً من 7 يوليو/تموز 2022، وعلى وكيل الوزارة تنفيذ القرار وإبلاغه لذوي الشأن".

جدير بالذكر أن "ضرار علي حسين العسعوسي" محامٍ كويتي، وهو رأس النيابة العامة الكويتية، حيث يرأسها منذ 4 يناير/ كانون الثاني 2012.

وتخرّج "العسعوسي" في كلية الحقوق والشريعة عام 1979-1980، ليُعين وكيلاً للنائب العام في أبريل/نيسان 1980، وقد تدرج في العمل بالنيابة العامة في نيابة العاصمة، ليصبح مديراً لعدد من النيابات الجزئية، منها مدير نيابة حولي ومدير نيابة الأموال العامة.

وتولى رئاسة النيابة الكلية ونيابة أمن الدولة اعتباراً من عام 1986، ثم عُين محامياً عاماً بالنيابة العامة في سبتمبر/ أيلول 1994، ورقي إلى درجة محامٍ عام أول في أبريل/نيسان 2005.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النائب العام الكويتي الكويت ضرار العسعوسي استقالة

النائب العام الكويتي يرد على سؤال برلماني بشأن سجناء الرأي

الكويت.. تعيين المستشار سعد الصفران نائبا عاما خلفا للعسعوسي

الكويت.. الصفران يؤدي اليمين الدستورية في منصب النائب العام

الكويت.. مسؤولون بمؤسسة التأمينات الاجتماعية يقدمون استقالاتهم

الكويت.. صحيفة تنفي التحفظ على صرف ميزة تقاعد النائب العام السابق