أمير سعودي: استقبلنا حجاج إيران بكل حفاوة ولا نمنع أحدا من الحج

الاثنين 11 يوليو 2022 03:31 م

أكد أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير "خالد الفيصل"، أن السعودية لا تمنع أحداً من أداء فريضة الحج، ورحبت بحجاج إيران واستقبلتهم بكل حفاوة.

وخلال مقابلة مع قناة "العربية" السعودية، الأحد قال "الفيصل": "نحن نستقبل أي إنسان مسلم يأتينا من أي جهة في العالم يريد الحج، والسعودية تبذل جهودها كافة لخدمة الحجاج".

وشدد على أن السعي لتحويل مكة إلى أول مدينة ذكية بالعالمين العربي والإسلامي "يحظى باهتمام كبير".

لكنه استدرك بالقول: إن "المملكة أكثر تأهيلاً للقيام بتطوير البنية التحتية الرقمية، والعمل ليس سهلاً، ولا يمكن أن ينتهي في سنة واحدة"، مشيراً إلى أنه توجد مشروعات كثيرة ومترابطة ويشترك فيها جميع مقدمي الخدمات للحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة.

وبيّن أنَّ نقل الجهات الحكومية إلى مقر موحد خارج المشاعر المقدسة سهّل كثيراً من الخدمات، إضافة إلى أن مشروع تطوير مكة يتطلب تضافر كل الجهود.

وأعلنت السلطات السعودية أن نحو 900 ألف مسلم يؤدون مناسك الحج هذا العام، 85% منهم من خارج المملكة، بعد أن اقتصر الموسمان الماضيان على أرقام رمزية لم تتخطَّ 60 ألفاً من حجاج الداخل.

والثلاثاء، أفادت وكالة إيرانية، بأن السلطات السعودية امتنعت عن إصدار تأشيرة دخول لممثل المرشد الإيراني "علي خامنئي"، رئيس بعثة الحج الإيرانية، "عبدالفتاح نواب".

وقالت وكالة "فارس" إن عملية تفويج الحجاج الإيرانيين، البالغ عددهم  39 ألفا و635 حاجا، إلى مكة، اكتملت الإثنين، بينما امتنعت السلطات السعودية عن إصدار تأشيرة دخول لـ"نواب"، وذلك بسبب "عدم توفر شرط السن".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الحج إيران السعودية الحج إيران

إيران تطالب السعودية بزيادة حصتها في عدد الحجاج

وفد إيراني يزور السعودية لإجراء مباحثات حول الحج والعمرة

مسلمو بريطانيا يواجهون الانتظار 10 أعوام لأداء فريضة الحج