بعد 27 عاما.. هولندا تعتذر لعائلات ضحايا مجزرة سربرنيتسا

الاثنين 11 يوليو 2022 08:55 م

قدمت هولندا اعتذارا لعائلات ضحايا مجزرة سربرنيتسا البوسنية، في الذكرى الـ 27 لارتكابها على يد القوات الصربية عام 1995، فيما انتقد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الدول الساعية لتبرئة نفسها من الجريمة المروعة.

وخلال مشاركتها في إحياء ذكرى المجزرة الإثنين، قالت وزيرة الدفاع الهولندية "كاجسا أولونجرن"، إن سربرنتيسا تحتضن ذكريات مرعبة منذ 27 عاما.

وأضافت أن عدم توفير المنظمات الدولية الأمن للشعب البوسني البريء كما وعدت سابقا، بما في ذلك بلدها هولندا، أدى لاقتحام سربرنيتسا وتدميرها.

ولفتت إلى أن جنود بلادها فعلوا كل ما بوسعهم من أجل أداء مهمتهم في الدفاع عن الناس الأبرياء في سربرنيتسا.

وأردفت أن آلام المجزرة لن تُمحى أبدا، موضحة أن الصرب البوسنيين هم من ارتكبوها، وأن الكثير منهم خضع للمحاكمة في محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وأكدت على أنه كان يجب على المنظمات الدولية توفير الأمن لشعب سربرنيتسا، وأن هولندا كانت جزءا من ذلك الفشل، متقدمة بالاعتذار العميق لأهالي المدينة جراء ذلك.

بدوره، انتقد الرئيس التركي في رسالة تلاها نائبه في حزب العدالة والتنمية "نعمان قورتولموش"، خلال مشاركته في مراسم إحياء ذكرى المجزرة، محاولة دول كان لها دورا في ارتكابها، تبرئة نفسها بدلا من محاسبتها.

ووصف "أردوغان" الإبادة الجماعية في سربرنيتسا، بـ"الصفحة السوداء في تاريخ أوروبا، حيث امتهنت كرامة الإنسان".

وأردف: "في الوقت الذي ما زال فيه ذوو الضحايا يسعون لمعرفة مصير أبنائهم وأقربائهم، تعتبر محاولات الدول التي لعبت دورا في المجزرة لتبرئة نفسها بدلا من محاسبتها، أمرا مخجلا".

وأكد رفض بلاده لـ"هذه الخطوات الرامية للتقليل من أهمية المجزرة، وتجاهل أوجاع الشعب البوسني الشقيق، وإلحاق الأذى بالذكرى العزيزة للشهداء".

وشدد على أن حفاظ البوسنة والهرسك على وحدة أراضيها وتمتعها بالرفاه والقوة، يعتبر "دينا في أعناقنا للشهداء الذين قُتلوا في سربرنيتسا وكافة مناطق البوسنة والهرسك".

وأردف أن تركيا لن تسمح بنسيان ذكرى مجرزة سربرنيتسا التي وقعت قبل 27 عاما أمام أنظار العالم والجنود الأوروبيين.

يذكر أن القوات الصربية بقيادة "راتكو ملاديتش"، دخلت سربرنيتشا في 11 يوليو/ تموز 1995، بعد إعلانها منطقة آمنة من قبل الأمم المتحدة، وارتكبت خلال أيام مجزرة راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني.

وسنويا في 11 يوليو، تقيم جمهورية البوسنة والهرسك مراسم دفن رفات ضحايا مذبحة سربرنيتشا في مقبرة بوتوتشاري، ممن عثر على رفاتهم في أعمال البحث عن ضحايا المقابر الجماعية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مجزرة سربرنيتسا هولندا رجب طيب أردوغان

في ذكرى مذبحة سربرنيتسا.. أمريكا تجدد دعمها لضحايا البوسنة

البوسنة.. انطلاق مسيرة السلام لإحياء ذكرى مذبحة سربرنيتسا