احتجاجات سريلانكا.. تواصل الاعتصام بالقصر وأنباء عن توجه الرئيس للمنفى

الثلاثاء 12 يوليو 2022 11:30 ص

يواصل المحتجون في سريلانكا، الثلاثاء، اعتصامهم في القصر الرئاسي، ومبنى رئاسة الوزراء، ومقار حكومية أخرى، رغم اعتزام الرئيس "غوتوبايا راجاباكسا" بالتنحي غدا الأربعاء.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولو الهجرة في سريلانكا (لم تسمهم)، قولهم إنهم منعوا شقيق الرئيس وزير المالية السابق "باسيل راجاباكسا" من السفر للخارج، مع تصاعد الغضب تجاه الأسرة صاحبة النفوذ بسبب أزمة اقتصادية طاحنة.

ونشرت وسائل الإعلام المحلية صورا لـ"باسيل راجاباكسا" في الصالة، وتم تداولها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث عبر البعض عن غضبهم من محاولاته مغادرة البلاد.

ولم يتضح على الفور إلى أين كان يحاول "راجاباكسا"، الذي يحمل الجنسية الأمريكية، السفر بعد أن استقال من منصب وزير المالية في أوائل أبريل/ نيسان مع تصاعد احتجاجات الشوارع بسبب نقص الوقود والغذاء والضروريات الأخرى. واستقال أيضا من منصبة كعضو في البرلمان في يونيو/ حزيران.

الرئيس يستعد لمغادرة البلاد

إلى ذلك، أكد مسؤولون سريلانكيون آخرون، أن الرئيس "راجاباكسا" نقل جوا إلى قاعدة عسكرية قريبة من المطار الدولي الرئيسي، وسط تكهنات باحتمال توجهه إلى منفى في الخارج.

والاثنين، قال رئيس الوزراء السريلانكي "رانيل ويكرمسينغ"، إن الرئيس "راجاباكسا" أبلغه أنه سيستقيل في الموعد الذي أعلنه سابقا أي يوم الأربعاء، لإفساح المجال أمام "انتقال سلمي للسلطة".

وهرب الرئيس البالغ من العمر 73 عاما من قصره عبر باب خلفي برفقة عناصر من قوات البحرية وتم اصطحابه على متن قارب ليتوجّه إلى شمال شرقي البلاد، وفق ما أفادت مصادر رسمية.

كما نقلت "رويترز" عن رئاسة الوزراء أن أعضاء الحكومة سيقدمون استقالاتهم بمجرد التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة تضم جميع الأطراف.

تأتي هذه الاستقالات المحتملة لإفساح المجال أمام تشكيل حكومة وحدة لإدارة شؤون البلاد ومحاولة وضع حد للأزمة الاقتصادية الطاحنة.

وكان المحتجون تعهدوا بالاستمرار في السيطرة على القصر والمقار التي يعتصمون فيها إلى أن يستقيل الرئيس ورئيس الوزراء.

حزب المعارضة الأكبر يرشح زعيمه للرئاسة

في غضون ذلك رشح حزب المعارضة الرئيسي زعيمه "ساجيث بريماداسا"، وهو نجل رئيس سابق تعرض للاغتيال، للمنصب.

ومن المقرر أن يتخذ الحزب الحاكم قرارا بشأن مرشح في وقت لاحق من يوم الثلاثاء.

وكانت أحزاب المعارضة الرئيسية في سريلانكا اتفقت في وقت سابق على تشكيل حكومة مؤقتة من جميع الأحزاب.

وقال النائب "فيمال فيرافانسا"، وفق ما نقلت صحيفة "ديكان هيرالد": "اتفقنا مبدئيا على تشكيل حكومة وحدة من جميع الأحزاب لفترة انتقالية، ستكون حكومة تمثل فيها جميع الأحزاب".

كما أكد حزب المعارضة الرئيسي "سلطة الشعب المتحدة"، أنه أجرى مناقشات داخلية مكثفة.

وقال الأمين العام للحزب "رانجيت مادوما باندارا": "نسعى لتشكيل حكومة مؤقتة من جميع الأحزاب لفترة محدودة ثم نذهب بعد ذلك الى انتخابات برلمانية".

من جانبه، أعلن رئيس البرلمان السريلانكي أمس الاثنين، أن البرلمان سيعود للانعقاد في 15 يوليو/تموز وسيتم انتخاب رئيس جديد في 20 من الشهر ذاته.

وقال رئيس البرلمان "ماهيندا يابا أبيواردينا" في بيان "ستقدم الترشيحات الخاصة بالرئيس المقبل إلى البرلمان في 19 يوليو، وسيصوت البرلمان في 20 يوليو لانتخاب رئيس جديد".

وفي حال تنحي الرئيس ورئيس الوزراء، سيتولى "أبيواردينا" منصب الرئيس المؤقت، وفقاً للدستور.

يشار إلى أن سريلانكا تعاني أزمة اقتصادية هي الأشد والأسوأ منذ سبعة عقود، بعدما هبط احتياطي النقد إلى مستويات دنيا، فلم تعد البلاد قادرة على استيراد سلع أساسية مثل الوقود والغذاء والدواء.

واستهلكت سريلانكا تقريباً إمداداتها الشحيحة أساساً من البترول، فيما أمرت الحكومة بإغلاق المكاتب والمدارس غير الأساسية للتخفيف من حركة السير وتوفير الوقود، ما فجر الغضب العارم لدى الشعب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات ومواقع

  كلمات مفتاحية

سريلانكا احتجاجات سريلانكا غوتوبايا راجاباكسا

سريلانكا.. الشعب يتريض ويسبح في قصر الرئيس (بالفيديو)

رغم خفض أسعار الوقود والسلع الغذائية.. الآلاف يواصلون الاحتجاج في بنما

سريلانكا.. الرئيس ينوي التوجه للسعودية والمتظاهرون بصدد مغادرة القصر