الدبيبة يعزل رئيس المؤسسة الليبية للنفط ويعين بديلا له

الثلاثاء 12 يوليو 2022 05:22 م

قرر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، "عبدالحميد الدبيبة"، عزل رئيس المؤسسة الوطنية للنفط "مصطفى صنع الله"، وعيّن "فتحي بن قدورة" بدلا منه، وذلك في ظل خلاف سياسي يشكل النفط أحد أسلحته.

وبحسب ما أفادت وسائل إعلام ليبية، فإن مجلس الوزراء بالحكومة قرر تعيين مجلس إدارة جديد للمؤسسة الوطنية للنفط برئاسة "بن قدورة".

وشغل الأخير سابقا منصب نائب محافظ البنك المركزي من العام 2000 حتى 2006، ومن ثم منصب محافظ البنك من 2006 حتى 2011، ثم منصب المستشار الخاص لرئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني" بين عامي 2015 و2016.

ويشغل "بن قدورة" حاليا رئيس مجلس إدارة بنك "المصرف" في دبي، بدءا من العام 2018، ورئيس مجلس إدارة شركة "نور" للاستشارات في الإمارات.

ومنذ أبريل/نيسان الماضي، أغلقت جماعات متحالفة مع فصائل في الشرق الليبي الذي تسيطر عليه قوات الجنرال "خليفة حفتر"، العديد من منشآت النفط للمطالبة بسيطرة رئيس الوزراء المعين من قبل البرلمان "فتحي باشاغا" على السلطة في العاصمة.

وفي 20 يونيو/حزيران، أبلغ وزير النفط الليبي "محمد عون"، "رويترز"، بأن إنتاج النفط الليبي انخفض إلى ما بين 100 ألف و150 ألف برميل يوميا نتيجة حصار لمنشآت نفطية، وقال لاحقا إنها كانت 700 ألف برميل يوم.

وأدى "باشاغا" اليمن الدستورية أمام البرلمان، في مارس/آذار الماضي، لكن "الدبيبة"، الذي عُين رئيسا للوزراء العام الماضي، من خلال عملية سياسية دعمتها الأمم المتحدة، رفض تلك الخطوة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالحميد الدبيبة المؤسسة الوطنية للنفط فتحي باشاغا

مؤسسة النفط الليبية تدرس إعلان القوة القاهرة بخليج سرت

هل يتوافق الدبيبة مع حفتر لإسقاط حكومة باشاغا؟