مؤسسة النفط الليبية تعلن حالة القوة القاهرة في السدرة ورأس لانوف

الخميس 30 يونيو 2022 09:49 م

أعلنت مؤسسة النفط الليبية، الخميس، حالة القوة القاهرة في ميناءي السدرة ورأس لانوف، مشيرة إلى أنها سجلت خسائر تقارب 3.5 مليار دولار.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان إنه بعد انقضاء "مهلة 72 ساعة وخسارة أكثر من 16 مليار دينار ليبي قررت إعلان حالة القوة القاهرة"، وفق موقع "الحرة" الأمريكي.

ومنذ أبريل/نيسان الماضي، أغلقت جماعات متحالفة مع فصائل في الشرق، الذي تسيطر عله قوات الجنرال "خليفة حفتر"، العديد من منشآت النفط للمطالبة بسيطرة رئيس الوزراء المعين من قبل البرلمان "فتحي باشاغا"على السلطة في العاصمة. 

بينما أغلقت جماعات من نفس الفريق ميناءي "السدرة" و"رأس لانوف"، في 16 يونيو/حزيران الماضي؛ ما أدى لتوقف الصادرات، في توسيع واضح لنطاق إغلاق جزئي لإنتاج البلاد النفطي.

وأضاف رئيس مجلس إدارة المؤسسة، "مصطفى صنع الله" خلال البيان: "حاولنا تجنب إعلان حالة القوة القاهرة، إلا أن تنفيذ التزاماتنا أضحى أمرا مستحيلا"، موضحا أن إعلان حالة القوة القاهرة يشمل موانئ "السدرة ورأس لانوف" وحقل الفيل مع استمرار حالة القوة القاهرة في مينائي البريقة والزويتينة.

وأشار البيان إلى أنه "صار من المستحيل تغذية محطات كهرباء الزويتينة وشمال بنغازي والسرير باحتياجاتهم من الغاز الطبيعي لارتباط إنتاج النفط الخام  بالغاز من حقول شركتي الواحة ومليته"، ناهيك عن "تعثر إمدادات خط الساحل بالغاز الطبيعي".

وحذر "صنع الله" من "استفحال أزمة المحروقات في موسم الصيف ما لم يتم استئناف إنتاج النفط أو معالجة العجز الحالي لحساب المحروقات".

وكشف أن إنتاج النفط تراجع بشكل كبير حيث لم تتعد الصادرات اليومية  409 آلاف برميل يوميا، بانخفاض قدره 865 ألف برميل يوميا عن معدلات الإنتاج في الظروف الطبيعية، ناهيك عن فقدان 220 مليون قدم مكعبة في اليوم من غاز حقل الفارغ وحقل أبو الطفل.

ودعا "صنع الله" إلى عدم استخدام "النفط" وهو "قوت الليبيين" كورقة مساومة، واصفا إياها "بخطيئة لا تغتفر".

وفي 20 يونيو/حزيران، أبلغ  وزير النفط الليبي "محمد عون"، "رويترز"، بأن إنتاج النفط الليبي انخفض إلى ما بين 100 ألف و150 ألف برميل يوميا نتيجة حصار لمنشآت نفطية. وفي وقت لاحق قال إنها كانت 700 ألف برميل يوم.

وأدى "باشاغا" اليمن الدستورية أمام البرلمان، في مارس/آذار الماضي، لكن "عبد لحميد الدبيبة"، الذي عُين رئيسا للوزراء العام الماضي من خلال عملية سياسية دعمتها الأمم المتحدة، رفض تلك الخطوة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القوة القاهرة مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله السدرة رأس لانوف

مؤسسة النفط الليبية تدرس إعلان القوة القاهرة بخليج سرت

الدبيبة يعزل رئيس المؤسسة الليبية للنفط ويعين بديلا له

ليبيا.. توتر يشوب تعيين إدارة جديدة لمؤسسة النفط  

بعد الوصول لاتفاق.. رئيس مؤسسة النفط الليبية يعلن استئناف الإنتاج بالكامل