و.س.جورنال: بايدن يزور السعودية الأقرب إلى روسيا من أي وقت مضى

الأربعاء 13 يوليو 2022 01:57 م

سلطت صحيفة "وول ستريت جورنال" الضوء على زيارة "جو بايدن" إلى السعودية، باعتبار أن المملكة باتت أقرب إلى روسيا من أي وقت مضى، مشيرة إلى ان الرياض "لا تخطط لزيادة إنتاج النفط" كما يرغب الرئيس الأمريكي.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، في تقرير نشرته الثلاثاء، أن "الشراكة المزدهرة بين روسيا والسعوديين، المتجذرة في طاقتهما الإنتاجية الهائلة من النفط، أدت إلى قلب ترتيب النفط مقابل الأمن بين واشنطن والرياض، والذي استمر قرابة نصف قرن وكان عنصرًا أساسيًا في الحرب العالمية الثانية بعد الحرب العالمية الثانية".

وأضافت أن كبار مستشاري البيت الأبيض صوروا رحلة "بايدن" الأولى إلى الشرق الأوسط على أنها لحظة حاسمة لإعادة الانخراط أو إعادة إنفاذ دور الولايات المتحدة في منطقة ذات أهمية استراتيجية في العالم، ما أصبح أكثر وضوحًا على مدار الأشهر العديدة الماضية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن رحلة "بايدن" ستشمل 3 محطات رئيسية، هي: إسرائيل والضفة الغربية والسعودية، مضيفة: "بينما سيتم التدقيق في كل جانب من جوانب الرحلة بالتأكيد، ومع التركيز على الاستقرار الإقليمي وعلى الاستقرار الاقتصادي وحتى على أزمة الغذاء العالمية المحتملة، فليس هناك شك في أن جميع الأنظار ستتجه في الغالب إلى جدة، عندما يصل الرئيس الأمريكي إلى السعودية، التي أشار إلى أنه يريد أن يجعلها "منبوذة" في عام 2019 عندما كان يقوم بحملته الانتخابية لمنصب الرئيس، في أعقاب مقتل الصحفي جمال خاشقجي".

وكان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض "جيك سوليفان" قد صرح مؤخرا بأن "بايدن" ليس نادمًا على تلك التصريحات، ولن يتراجع عنها، مؤكدا في الوقت ذاته على أن "هناك حقيقة ومصلحة إستراتيجية في هذه المرحلة بالنسبة للولايات المتحدة" في إشارة إلى أهمية العلاقات الأمريكية مع السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن السعودية روسيا موسكو النفط واشنطن الرياض

بايدن يتطلع لإقناع السعودية بزيادة إنتاج النفط

تناقض صارخ.. هذا ما تكشفه زيارة بايدن إلى الشرق الأوسط

ستراتفور.. هذه أبرز التوقعات بخصوص زيارة بايدن إلى السعودية