مع بدء جولة بايدن.. إيران والسعودية مهتمتان بمحادثاتهما لعودة العلاقات

الأربعاء 13 يوليو 2022 05:11 م

أعلنت إيران، الأربعاء، أنها والسعودية مهتمتان بإجراء مزيد من المحادثات الخاصة بعودة العلاقات بين البلدين.

ومنذ مايو/ أيار 2021 جرت 5 جولات من المباحثات المباشرة بين مسؤولي الرياض وطهران في العاصمة العراقية بغداد، جرت آخرها في أبريل/ نيسان 2022، تركزت على النقاط الخلافية، في سبيل إعادة العلاقات المقطوعة منذ مطلع عام 2016.

وبهذا الصدد، قال "ناصر كنعاني" المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي أسبوعي: "استنتاجنا أن المفاوضات كانت إيجابية، والطرفان مهتمان بمواصلة اللقاءات".

وأضاف، "تأخير عقد الجولة المقبلة من المحادثات الإيرانية السعودية يعزى إلى مساع لاتخاذ خطوة مهمة إلى الأمام في اجتماع بغداد المقبل".

وكان وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان"، قال في مايو/ أيار إن هناك بعض التقدم في المحادثات مع إيران بوساطة عراقية لكنه ليس كافيا.

وتأتي تصريحات الوزير الإيراني بشأن العلاقة مع الرياض، تزامنا مع بدء جولة الرئيس الأمريكي الاستثنائية إلى المنطقة، والتي بدأها اليوم بزيارة إسرائيل، بينما سيطير إلى السعودية يوم الجمعة المقبل.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن رحلة بايدن، وهي الأولى له إلى الشرق الأوسط منذ توليه الرئاسة، يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الخطوات في سبيل التطبيع بين إسرائيل والسعودية، وهما خصمان قديمان لكنهما أيضا من أقوى حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران العلاقات السعودية الإيرانية زيارة بايدن السعودية

إيران: نؤمن بإمكانية تكامل قدراتنا مع السعودية

تناقض صارخ.. هذا ما تكشفه زيارة بايدن إلى الشرق الأوسط

ستراتفور.. هذه أبرز التوقعات بخصوص زيارة بايدن إلى السعودية