رئيس الاستخبارات الإسرائيلية: أي اتفاق مع إيران أفضل من الوضع الراهن

الجمعة 15 يوليو 2022 03:11 م

قال مسؤولون عسكريون في إسرائيل إن الرئيس الجديد لسلاح استخبارات الجيش الجنرال "أهارون هاليفا" ومساعديه يجادلون سرا بأن أي صفقة بشأن الاتفاق النووي مع إيران حتى لو كانت مليئة بالعيوب، ستكون أفضل من الوضع الراهن، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

واعتبروا أن التوصل إلى صفقة تحيي الاتفاق النووي سيجمد أنشطة طهران عند المستويات الحالية، ويمنح إسرائيل الوقت لإعادة بناء قدرتها على مهاجمة البنية التحتية النووية الإيرانية.

ويعتقد كبار المسؤولين الإسرائيليين أن كلا من الولايات المتحدة وإيران لديهما مصالح كبيرة في إبرام الصفقة؛ حيث ترغب طهران في التحرر من العقوبات الاقتصادية القاسية، بينما ترغب واشنطن في تدفق النفط الإيراني لخفض أسعار الطاقة.

وعلى الجانب الآخر، يؤكد مسؤولو المخابرات الإسرائيلية، المطلعون على عمليات الموساد ووجهات نظرهم السياسية، أن قادته على قناعة بأن إيران لن تتخلى عن طموحاتها النووية دون مزيج من العقوبات الاقتصادية والضغط الدبلوماسي وشن حملة التخريب والاغتيالات ضدها.

ويرى هؤلاء أن الاتفاق النووي سيتطلب إلغاءً أو تخفيضا كبيرا لكل تلك الجهود، وسيضخ مليارات الدولارات في خزائن الجمهورية الإسلامية.

ورفض المسؤولون العسكريون هذا النهج قائلين إن عمليات التخريب السرية في السنوات الأخيرة لم تفعل الكثير لعرقلة تطور إيران النووي.

وحاول قادة إسرائيل حصر الخلافات مع الولايات المتحدة في غرف الاجتماعات المغلقة.

لكنهم شحذوا نبرتهم ضد إيران وقيادتها قائلين إنهم لن يترددوا في اتخاذ إجراءات ضد إيران إذا شعروا أن أمن إسرائيل على المحك.

وفي المقابل، يجادل مسؤولو المخابرات العسكرية بأنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق نووي جديد، فإن الولايات المتحدة وأوروبا ستتخلى عن الموضوع.

وفي هذه الحالة، قد تُترك إسرائيل وحيدة في الساحة الدولية في مواجهة إيران التي تتقدم في مشروعها النووي، والذي يقترب من تكديس ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع رأس حربي نووي.

وأشار تقرير "نيويورك تايمز" إلى أن إسرائيل ذات مرة قامت باستعدادات لإرسال قاذفات لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، لكنها أوقفت العملية في اللحظة الأخيرة في مواجهة مقاومة من إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق "باراك أوباما".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الاستخبارات الإسرائيلية إيران الاتفاق النووي

وزير خارجية إسرائيل يبحث بواشنطن التهديد الإيراني والاتفاق النووي

الجيش الإيراني يحذر أمريكا من التهديد باستخدام القوة

واجب أخلاقي.. رئيس أركان إسرائيل: نجهز لضرب إيران عسكريا

تلويح إيراني بـ"القدرة النووية" وتهديد إسرائيلي بالرد.. هل تتجه المنطقة للتصعيد؟