السعودية: لدينا شراكات مع أمريكا والصين ولا نفضل دولة على أخرى

السبت 16 يوليو 2022 02:16 م

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، "عادل الجبير"، إن بلاده تربطها شراكات مع الولايات المتحدة والصين، مؤكدا أن الرياض "لا تفضل دولة على أخرى".

جاء ذلك في مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية بثت مقتطفات منها فجر اليوم، أوضح الوزير السعودي خلالها أهمية علاقات بلاده مع الصين التي قال إنها "أكبر شريك تجاري" للسعودية.

ولدى سؤاله عن تصريح للرئيس الأمريكي "جو بايدن"، قال فيه إنه ينبغي على الولايات المتحدة عدم السماح لروسيا والصين بملء الفراغ في الشرق الأوسط، أجاب "الجبير" بأن "سياسة الرياض هي مد الجسور بين الدول ونريد أن نكون قادرين على التعامل والتواصل مع الجميع وهذا ما قمنا ونقوم به".

وأضاف أن "الصين هي أكبر شريك تجاري لنا وهي سوق ضخمة للطاقة وهي سوق ضخمة في المستقبل والصين هي مستثمر كبير في السعودية".

كذلك أكد "الجبير" على أهمية علاقة بلاده بواشنطن، قائلا: "والولايات المتحدة كذلك هي شريك أساسي خاصة عندما يتعلق الأمر بالتعاون الأمني والسياسي وكذلك في التجارة والاستثمار بين البلدين".

وتابع: "لذا قمنا ببناء جسور بين الناس. ولا نفضل دولة على أخرى".

ومضى قائلا: "لدينا تاريخ مشترك ومصالح متبادلة مع الولايات المتحدة ولدينا أيضا قضايا معاصرة مشتركة ذكرتها آنفا كالتحديات في المنطقة سواء كانت إيران أو اليمن أو العراق أو سوريا أو لبنان أو أفريقيا أو تحقيق الاستقرار في ليبيا وأفغانستان أو عمليات السلام. كل هذه قضايا يجب أن نعالجها مع الولايات المتحدة. وهناك قضايا أخرى مثل القرصنة والطاقة وأسواق المال. لهذا فإن العلاقة بين البلدين قوية وراسخة".

وتأتي هذه التصريحات في وقت تنعقد فيه قمة عربية، السبت، في مدينة جدة السعودية، بحضور "بايدن" وبمشاركة قادة دول السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان ومصر والأردن والعراق.

وهذه أول زيارة يجريها "بايدن" للسعودية منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني 2021، وهو أول رئيس أمريكي يسافر من إسرائيل إلى مدينة جدة السعودية بشكل مباشر.

وتأتي الزيارة بعد "توتر" شهدته العلاقات السعودية الأمريكية لا سيما مع وصول "بايدن" للسلطة، وفق مراقبين، قبل أن يتحدث الأخير عن إعادة توجيه العلاقات مع المملكة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير أمريكا الصين بايدن

بن سلمان لبايدن: محاولة فرض قيم على بلدان بالقوة قد تأتي بنتائج عكسية

بن فرحان ردا على شراء أسلحة من الصين: نبحث عن احتياجاتنا

معهد أمريكي: هذا هو أهم شيء في زيارة بايدن إلى السعودية

تجهيزات تضاهي استقبال ترامب.. الرئيس الصيني يزور السعودية الأسبوع المقبل

بوليتيكو: رئيس الصين يزور السعودية لاستغلال التوتر بين الرياض وواشنطن

بلومبرج: هكذا تلعب الصين على وتر الخلاف السعودي الأمريكي حول النفط