اعتمادا على مسبار الأمل.. جامعة إمارتية تنشر أول أطلس لكوكب المريخ باللغة العربية

الأربعاء 20 يوليو 2022 02:48 م

نشرت جامعة نيويورك أبوظبي أول أطلس للمريخ باللغة العربية أنتجه عالم الأبحاث في الجامعة الأستاذ "ديميترا آتري".

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، الأربعاء، فإن "آتري" أشرف على العمل بهدف توفير المعلومات لجمهور العلماء والباحثين الناطقين باللغة العربية.

وأوضحت الوكالة أن "آتري" اعتمد في ذلك على البيانات التي جمعها مسبار "الأمل" الذي أطلقته وكالة الإمارات للفضاء، كما أن أسلوب العمل في المشروع اعتمد على دمج صور التقطتها أجهزة المسبار لتشكيل خريطة دقيقة لسطح الكوكب.

وبينت أن الدمج أنتج مجموعة من الصور والمعلومات غير المسبوقة حول تضاريس المريخ، الذي كان في السابق مشابهاً للأرض من حيث البيئة وظروف الجو.

وبينت أن فريق العمل دأب على تحليل الصور التي التقطها أحد أجهزة التصوير على متن "المسبار" بهدف توضيح الاختلافات التي تطرأ على الكوكب مع تعاقب الفصول على مر سنة مريخية كاملة وهي تساوي حوالي سنتين على كوكب الأرض.

وينوي الفريق مواصلة تحديث الأطلس بالصور والبيانات لدى بثها من "المسبار".

وأشارت إلى أن بيانات المشروع تسهم في تكوين نظرة أوضح وأشمل للظروف الجوية على سطح كوكب المريخ، إضافة إلى تفاصيل حول التغيرات التي أدّت إلى تلاشي الغلاف الجوي للكوكب مما أدى إلى تدني درجات الحرارة وتجفيف الكوكب على مدى 4 مليارات سنة.

وذكرت أن "آتري" يأمل أن تسهم البيانات المتوقع وصولها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة في فك ألغاز عدد من المسائل التي لا تزال موضع خلاف بين العلماء فيما يتعلق بتلاشي الغلاف الجوي على المريخ، مما سينعكس على فهمنا للظواهر الجوية على كوكبنا.

يشار إلى أن الإمارات أطلقت، في 20 يوليو/تموز 2020، مسبار "الأمل" من مركز "تانيغاشيما" للفضاء في اليابان إلى المريخ، في أول مهمة فضائية عربية لاستكشاف الكواكب.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مسبار الأمل الإمارات

«مسبار الأمل»: الهروب... إلى الفضاء!

إيكونوميست: الخليجيون يستخدمون اللغة الإنجليزية أكثر من العربية

صاروخ أمريكي يحمل أول مسبار إماراتي إلى القمر