«سعود بن سلمان»: التحالف الإسلامي امتداد للجهود الدولية لمحاربة الإرهاب

الاثنين 28 ديسمبر 2015 05:12 ص

وصف الأمير «سعود بن سلمان بن عبدالعزيز» الرئيس الفخري للجمعيات التعاونية في السعودية، تشكيل التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب مؤخراً، بأنه يمثل أهمية كبرى للعالم الإسلامي والعالم أجمع، خاصة في ظل الأوضاع غير المستقرة في منطقة الشرق الأوسط، وأطماع دول إقليمية تسعى للهيمنة على خيراتها.

وأكد الأمير «سعود بن سلمان»، أن ما أعلنه الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، عن تشكيل تحالف إسلامي من 34 دولة إسلامية لمواجهة التطرف والإرهاب في العالم، «يمثل خطوة مهمة في المرحلة الراهنة»، مشيراً إلى أهمية تنسيق الجهود السياسية والعسكرية والفكرية والإعلامية لمكافحة ظاهرة الإرهاب.

ووصف تشكيل التحالف بأنه «خطوة تاريخية تصب في الاتجاه الصحيح تلقفتها شعوب المنطقة بفخر وارتياح، بعد أن بات الإرهاب يشكل خطراً يهددها واتخذ ذريعة لتشويه صورة الإسلام الحضارية والإنسانية».

وأشار إلى أن «هذه الخطوة الجادة، تأتي امتداداً للجهود الدولية لمحاربة الإرهاب ومكافحته، كما أنها تمثل الحاجة الإسلامية الماسة إلى مثل هذا التحالف لمكافحة الإرهاب، بعد أن أدرك العالم الإسلامي أجمع أهمية هذا التحالف، وبعد أن بات الإرهاب من أكبر التحديات التي تهدد العالم برمته، والدول الإسلامية على وجه الخصوص، وأن اتخاذ خطوة جادة من هذا النوع، ضمن العديد من الخطوات الدولية بقيادة المملكة، يمثل أكبر إنجاز».

وكان بيان صدر قبل أيام بتشكيل تحالف إسلامي عسكري لمكافحة الإرهاب بقيادة السعودية ومشاركة 35 دولة، ويكون مقر غرفة عمليات التحالف الرياض.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بيان التحالف المشترك الذي أكد أنه سيتم وضع الترتيبات المناسبة للتنسيق مع الدول الصديقة والمحبة للسلام والجهات الدولية في سبيل خدمة المجهود الدولي لمكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن الدوليين، بحسب البيان.

وأورد البيان الذي اطلع «الخليج الجديد» عليه، أسماء الدول المشاركة وعددها 35 دولة وأبرزها: «السعودية، والأردن، والإمارات، وأوغندا، وباكستان، والبحرين، وبنغلاديش، وبنين، وتركيا، وتشاد، وتوغو، وتونس، وجيبوتي، والسنغال، والسودان، وسيراليون، والصومال، والغابون، وغينيا، وفلسطين، وجزر القمر، وقطر، وكوت ديفوار، والكويت، ولبنان، وليبيا، والمالديف، ومالي، وماليزيا، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، والنيجر، ونيجيريا، واليمن».

  كلمات مفتاحية

سعود بن سلمان التحالف الإسلامي السعودية الإرهاب

«الجبوري» يشيد بـ«التحالف الإسلامي» ويطالب القيادة العراقية بالتنسيق معه

مسؤول في «حماس» يدعو «التحالف الإسلامي» إلى مواجهة إرهاب (إسرائيل)

خصائص «التحالف الإسلامي» الجديد بقيادة الرياض

«هيكل» يهاجم «التحالف الإسلامي» بقيادة السعودية ويعتبره «متخبطا وبلا رؤية»

«عسيري» يشترط رفع يد إيران عن الدول العربية قبل الانضمام لـ«التحالف الإسلامي»

أكاديمي وخبير مصري مهاجما السعودية: «التحالف الإسلامي» طائفي وغير متجانس

تقرير حقوقي: أغلب الحكومات العربية تقمع الحريات تحت ستار محاربة الإرهاب