بعد يوم من "اتفاق القمح".. صربيا تقول إن مصر جمدت اعترافها باستقلال كوسوفو

الخميس 21 يوليو 2022 01:41 م

أعلن البرلمان الصربي، الخميس، أن مصر "جمّدت" الاعتراف باستقلال إقليم كوسوفو المعلن من طرف واحد كدولة ذات سيادة.

جاء ذلك في بيان أصدره، عقب لقاء جمع رئيس البرلمان الصربي، "إيفيتسا داتشيتش"، والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الذي يجري زيارة رسمية للبلاد.

يأتي هذا التصريح بعد يوم من إعلان الرئيس الصربي "ألكسندر فوتشيتش"، موافقة بلاده على بيع الحبوب والقمح إلى مصر، وذلك في مؤتمر صحفي جمعه بـ"السيسي".

وقال بيان البرلمان: "خلصت المحادثات إلى أن مصر أبقت على موقف تجميد الاعتراف باستقلال ما يسمى بكوسوفو".

وأشار "داتشيتش" إلى أنه يقيّم تقييما عاليا الموقف المصري الذي يشير إلى أن القاهرة لا تصوت لصالح عضوية بريشتينا في المنظمات الدولية.

وكان "السيسي"، الذي يقوم بزيارة رسمية هي الأولى من نوعها إلى صربيا، التقى في وقت سابق من اليوم، رئيس مجلس النواب الصربي، لبحث العلاقات الثنائية.

وأمس الأربعاء، عقد الرئيس المصري، لقاء مع نظيره الصربي، "ألكسندر فوتشيتش"، ووقعا إعلانًا بشأن إقامة شراكة استراتيجية، بينما وقع أعضاء الوفدين الحكوميين على 12 اتفاقية في مختلف المجالات، ابتداء من التعليم العالي والزراعة والثقافة والإعلام.

وأعلن "فوتشيتش"، عن موافقة بلاده على بيع الحبوب والقمح إلى مصر، والتفاوض حول اتفاقية تجارة حرة بحلول نهاية العام.

الجدير بالذكر، أن زيارة "السيسي"، هي أول زيارة لرئيس مصري إلى بلجراد، منذ 35 عاما، عندما زار الرئيس الأسبق "حسني مبارك" يوغوسلافيا عام 1987.

يذكر أن السلطات الألبانية في كوسوفو، وبدعم من الدول الغربية، أعلنت انفصال الإقليم عن صربيا من جانب واحد في 17 فبراير/شباط عام 2008.

جاء ذلك بعد أن فقدت بلجراد السيطرة على الإقليم نتيجة النزاع المسلح مع الألبان في عام 1999 وقيام قوات حلف "الناتو" بقصف أراضي جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية (كانت وقتئذ تتكون من جمهوريتي صربيا والجبل الأسود) في إطار عملية "القوة المتحالفة" التي استمرت من يوم 24 مارس/آذار حتي يوم 10 يونيو/حزيران عام 1999.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحبوب مصر صربيا عبد الفتاح السيسي استقلال كوسوفو

حرب أوكرانيا تمنع مصر المستورد الأكبر للقمح من شراء الحبوب

توتر بين صربيا وكوسوفو والناتو يتدخل.. هل تشهد أوروبا حربا جديدة؟

مخزونات مصر من القمح والسكر وزيت الطعام.. إلى متى تكفي؟

أغلق بفعل التوتر.. إعادة فتح معبر رئيسي بين صربيا وكوسوفو