عصام حجي يرد على مشككين بمخاطر سد النهضة على مصر

السبت 23 يوليو 2022 09:16 م

رد عالم الفضاء المصري "عصام حجي" على تشكيكات طالت بحثا نشره قبل أشهر، يخص العجز المائي في مصر ومخاطر تفاقمه أثناء سنوات ملء سد النهضة الإثيوبي.

جاء رد "حجي" في ورقة بحثية شارك فيها فريقه ونشرتها مجلة (Environmental Research Letters) العلمية المعروفة بحياديتها وريادتها في القضايا البيئية السبت.

وكان التشكيك قد جاء في تعليق قدمه الباحثون الثلاثة "تيروسو عاصفة" من مصلحة مياه مدينة تامبا، و"أحمد العدوي" من جامعة المنصورة، و"صقر النور" من جامعة جنوب الوادي وهما مبتعثان حالياً خارج مصر، على بحث "حجي" السابق.

وكشف "حجي"، في ورقته البحثية الجديدة "الأخطاء الحقيقية والواضحة والملموسة في تعليق الباحثين الثلاثة، مؤكدا أن التعليق تم دعمه بتفسيرات خاطئة واستقطاع خاطئ للأبحاث المنشورة وادعاءات من وسائل التواصل الاجتماعي ومقابلات تلفزيونية ضعيفة".

كذلك أشار "حجي" في رده إلى أن تعليق الباحثين الثلاثة على البحث الأصلي يرتكز على "فهم خاطئ للمكونات المختلفة لإجمالي عجز الميزانية المائية المحسوب"، وأن مزاعم خلق "ذعر مائي" مستوحاة من قراءة سطحية وغير موضوعية لملخص البحث والمواد الإعلامية المنشورة حوله.

وأثبت "حجي" وفريقه بالتفصيل أن الادعاءات الموجودة في تعليق من الباحثين تستند بشكل كامل إلى اقتطاع أجزاء وبيانات من 3 أبحاث بعينها منشورة مؤخراً، كما ترتكز أيضاً على ادعاءات من وسائل التواصل الاجتماعي وعدد من البرامج التلفزيونية الضعيفة المصداقية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

عصام حجي ورقة بحثية سد النهضة

عصام حجي يجدد تحذيراته: مصر تنتظر أكبر عجز مائي بتاريخ الإنسانية بسبب سد النهضة

لبحث أزمة سد النهضة.. المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي يصل إلى القاهرة