استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

ماذا يعني استفتاء تونس؟

الاثنين 25 يوليو 2022 05:35 ص

ماذا يعني استفتاء تونس؟

يوم 25 يوليو 2022 لن يكون المحطة الأخيرة في هذه الأحلام، لأن نبضاً مقاوماً يسمع صوته إلى الآن، ولن يرضى بزوال الحرية.

ضيّعت النخب أحلام التونسيين في هراء أيديولوجي وسياسي متواصل، منذ سنوات وربما تضيّع ثورتهم مرة واحدة وتعيدهم من جديد إلى حكم الفرد.

لا يزال البعض في غيّهم، يجرى الاستفتاء ويتقدم سعيّد في مشروعه ويُثبّت أركان حكمه وهم يراوحون مكانهم: لا نجتمع ولا نتوحد ما دامت هناك "النهضة".

الاستفتاء امتحان تاريخي لنخب مهدت وتعاونت وشجعت وصمتت على الانقلاب طمعا بغنيمة أو اقتناعاً بالانقلاب انطلاقاً من "فلتذهب الديمقراطية إلى الجحيم إذا جاءت بأعدائنا للحكم".

* * *

يتوجه تونسيون، اليوم الإثنين، إلى صناديق الاقتراع، للمشاركة في استفتاء على دستور كتبه الرئيس قيس سعيّد، وجمّع فيه، بحسب الخبراء، كل السلطات التي تصنع حكماً فردياً مطلقاً لا مجال فيه لرأي ولا قرار، غير رأي الرئيس وحكمه.

وسيكون هذا اليوم اختباراً لسعيّد ومقولة المدّ الشعبي المساند، ولكنه أيضاً اختبار للمعارضة المقاطعة، والمشاركة بـ"لا" في الحملة الانتخابية.

ولكن الامتحان سيكون بالخصوص تاريخياً، ويشمل كل النخب، التي مهدت أو تعاونت أو شجعت أو صمتت على الانقلاب طمعاً في غنيمة ما، أو حتى اقتناعاً بالانقلاب ودفاعاً عن مقولة "فلتذهب الديمقراطية إلى الجحيم إذا صعدت بأعدائنا إلى الحكم".

والجمعة، كان العميد الصادق بلعيد، الذي عيّنه الرئيس سعيّد لتأسيس جمهوريته الجديدة وكتابة الدستور، ينتقد في ندوة علمية هذا الدستور، ويقول إنه يؤسس لحكم سلطاني.

وفي نفس التوقيت، كانت النائبة سامية عبو، في شارع الحبيب بورقيبة، تواجه قوات الأمن التي اعتدت عليها، وكلاهما أعان بشكل أو بآخر صعود سعيّد وتمكنه من الحكم.

وربما يكون من الشجاعة السياسية أن يتراجع الإنسان عن الخطأ ويحاول إصلاحه بما استطاع من قوة، بينما آخرون لا يزالون في غيّهم، فيما يجرى الاستفتاء ويتقدم سعيّد في مشروعه ويُثبّت أركان حكمه، وهم يراوحون مكانهم على نفس الموقف: لا نجتمع ولا نتوحد ما دامت هناك "النهضة".

ينتظرون فرجاً من السماء يخلّصهم من سعيّد ومن "النهضة" في الوقت ذاته، ولكنه أمرٌ لن يكون إلا إذا عادت الديمقراطية وعادت مؤسسات الدولة مستقلة، وخرج التونسيون مجدداً عن طواعية وبحماسة إلى صناديق الاقتراع، يفصلون بين كل هؤلاء ومقولاتهم، كما حدث في بداية الثورة.

وفي انتظار ذلك، سنتابع اليوم مسار هذا الاستفتاء ومآله، وسيكون 25 يوليو/تموز 2022 لحظة أخرى من لحظات هذا اليوم الغريب والمهم في حياة التونسيين!

فهو عيد الجمهورية الذي أُلغي النظام الملكي في عام 1957 وأُعلن فيه عن النظام الجمهوري، وهو اليوم الذي شهد وفاة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي في عام 2019، وشهد اغتيال المناضل اليساري محمد البراهمي في 2013، وشهد طبعاً انقلاب سعيّد في 2021 والاستفتاء على دستوره اليوم.

وسيكون التونسيون على موعد للفصل بين نخبهم التي أتعبتهم وضيّعت أحلامهم في هراء أيديولوجي وسياسي متواصل، منذ سنوات، وربما تضيّع ثورتهم مرة واحدة وتعيدهم من جديد إلى حكم الفرد. ولكن 25 يوليو 2022 لن يكون المحطة الأخيرة في هذه الأحلام، لأن نبضاً مقاوماً يسمع صوته إلى الآن، ولن يرضى بزوال الحرية.

* وليد التليلي كاتب صحفي تونسي

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس، انقلاب، قيس سعيد، استفتاء، الدستور التونسي، قيس سعيّد، نخب، الصادق بلعيد، النهضة،

يضعف البرلمان ويزيد صلاحيات الرئيس.. أبرز بنود دستور تونس المستفتى عليه

مشاركة متوسطة في الساعات الأولى لاستفتاء تونس

بعد 10 ساعات.. 13.6% نسبة المشاركة في استفتاء تونس (فيديو)

مشروع دستور تونس.. وصفة لمزيد من الاضطرابات