السعودية والأردن تبحثان التعاون في مجالات الطاقة والمياه

الاثنين 25 يوليو 2022 10:45 ص

بحث وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان" مع وزراء من الأردن التعاون بين البلدين في مجالات المياه والري والطاقة المتجددة.

وحسب بيان مقتضب نشرته وزارة الطاقة السعودية، الأحد، فقد التقى "بن سلمان" بصحبة نائب وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي "منصور المشيطي"، مع عدد من المسؤولين الأردنيين بينهم وزير المياه والري "محمد النجار"، ووزير الطاقة والثروة المعدنية "صالح الخرابشة"، ووزير البيئة "معاوية الردايدة".

وخلال الاجتماع، ناقش الطرفان أوجه التعاون بين السعودية والأردن في مجالات الري والمياه والطاقة المتجددة، وسبل تعزيز التكامل في هذه القطاعات، من خلال تبادل الخبرات، وبحث أفضل فرص التعاون المشترك، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتجددة.

وفي مطلع يوليو/تموز الجاري، أعلن الأردن إعداد دراسات جدوى تتعلق بمشروع الربط الكهربائي مع السعودية؛ بهدف توقيع مذكرة تفاهم للبدء في إعداد اتفاقيات المشروع المشترك، تمهيدا للسير في إجراءات تنفيذه.

وكان الأردن والسعودية قد وقّعا اتفاقًا في 2020، بشأن مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، بمسافة تصل إلى 164 كيلومترًا، والذي جاء ضمن رؤية المملكة 2030، التي تتضمن التوسع في خطوط الربط مع دول الجوار.

ووقتها، أعلن وزير الطاقة السعودي أن المشروع يُعَد جزءًا من خطط المملكة للربط مع دول الجوار، والتي تركز على استثمار موقعها الإستراتيجي وطبيعة شبكتها الكهربائية، التي تتضمن عدة مصادر؛ منها المتجددة وغير المتجددة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الأردن الطاقة المياه

الصندوق السيادي السعودي يشتري 24% من أسهم كابيتال بنك الأردنية

50 مليون دولار.. السعودية تصرف الدفعة الرابعة من منحة دعم الميزانية الأردنية 

مباحثات سعودية مع فرنسا واليونان حول استقرار سوق النفط

بن سلمان والخصاونة يبحثان العلاقات السعودية الأردنية

صحيفة لبنانية: الأردن يتهم السعودية بالمشاركة في حصاره اقتصاديا