بيان سعودي أردني في ختام زيارة بن سلمان: أمن المملكتين واحد

الأربعاء 22 يونيو 2022 12:49 م

أصدرت السعودية والأردن، الأربعاء، بيانا مشتركا في اختتام زيارة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" إلى عمّان، أكدت فيه الرياض أهمية دور الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، وشددا على أن أمن المملكتين واحد.

حيث استعرض الجانبان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وشددا على ضرورة انطلاق جهد دولي جدي وفاعل لإيجاد أفق سياسي حقيقي لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

وأكدا أن حل الدولتين "هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل الذي يشكل خيارا استراتيجيا عربيا، وضرورة لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين".

كما شددا على ضرورة "وقف إسرائيل جميع الإجراءات اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام العادل".

وتطرق البيان الأردني السعودي، إلى الشأن اليمني، حيث شدد على "إدانة الأعمال والممارسات والهجمات الإرهابية التي تقوم بها ميليشيا الحوثي من استهداف للأعيان المدنية والمرافق الحيوية في السعودية، وتهديدها أمن ممرات الملاحة الدولية، وتقويضها للمساعي المبذولة للوصول إلى حل سياسي".

وشدد الجانبان على أن "أمن المملكتين واحد"، وأكدت الأردن وقوفه المطلق مع السعودية في كل ما تتخذه من خطوات لحماية أمنها واستقرارها ومصالحها.

وفي شأن عربي آخر، أكد البيان ضرورة تكثيف الجهود للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية "يحفظ وحدة سوريا وسلامة أراضيها ويعيد لها الأمن والاستقرار ويخلصها من الإرهاب، ويهيئ الظروف اللازمة للعودة الطوعية للاجئين".

وتطرق البيان أيضا إلى الشأن العراقي، حيث أعربا عن أملهما في توصل الأطراف العراقية إلى "صيغة لتشكيل حكومة عراقية تكريسا لعملية سياسية جامعة تلبي تطلعات جميع مكونات الشعب العراقي الشقيق".

وحول لبنان، أكدت المملكتان أهمية إجراء إصلاحات شاملة تكفل تجاوز لبنان لأزمته الحالية، وضرورة حصر السلاح في مؤسسات الدولة الشرعية، والتزام "حزب الله" بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية ووقف كل الممارسات التي تهدد أمنها.

وعبّر الجانبان عن دعمهما للجهود الدولية المستهدفة الحؤول دون امتلاك إيران سلاح نووي، وإيجاد منطقة شرق أوسط خالية من السلاح النووي وجميع أسلحة الدمار الشامل.

وشددا على دعم الجهود العربية لحث إيران على الالتزام بعدم التدخل في شؤون الدول العربية، والمحافظة على مبادئ حسن الجوار، وتجنيب المنطقة جميع الأنشطة المزعزعة للاستقرار.

وتحدث البيان عن "أهمية مضاعفة الجهود لمواجهة التطرف والعمل على مكافحة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله والتصدي لجذوره الفكرية وتجفيف منابعه وإيقاف كل سبل تمويله، ونشر قيم الاعتدال الدينية والثقافية والحضارية".

وغادر "بن سلمان"، صباح الأربعاء، الأردن متجها إلى تركيا، ثالث محطة ضمن جولته الإقليمية التي تسبق زيارة يجريها الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، يُنتظر أن تتطرق لأمن المنطقة والتعامل مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زيارة بن سلمان جولة بن سلمان محمد بن سلمان جولة بايدن

ملك الأردن وولي عهد السعودية يبحثان تعزيز التعاون وقضايا إقليمية

خبير مصري: هذه أسباب جولة بن سلمان الإقليمية قبل زيارة بايدن

قبيل زيارة بن سلمان.. السعودية ترفع تعليق سفر مواطنيها إلى تركيا

بن سلمان يبدأ زيارة إلى تركيا وتطبيع كامل بالعلاقات يلوح في الأفق

بن زايد وعبدالله الثاني يبحثان المستجدات الإقليمية وتنمية التعاون بين البلدين

السعودية والأردن تبحثان التعاون في مجالات الطاقة والمياه