استفتاء تونس.. إقفال صناديق الاقتراع وبدء عملية الفرز

الاثنين 25 يوليو 2022 09:42 م

أقفلت مراكز الاقتراع التونسية، مساء الإثنين، أبوابها في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد المقترح من الرئيس "قيس سعيد" تمهيدا لبدء عملية الفرز.

وأكدت وسائل إعلام محلية، أن مراكز الاقتراع أغلقت عند الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي (21:00 ت.غ)، بعد فتحها لمدة 11 ساعة.

وكان رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات "فاروق بوعسكر"، أعلن في مؤتمر صحفي عن ارتفاع نسبة المشاركة في الاستفتاء على الدستور الجديد إلى 21.85% حتى الساعة 19.00 بالتوقيت المحلي (18.00 تغ).

وبحسب "بوعسكر"، فإن عدد الناخبين داخل تونس يبلغ 8 ملايين و929 ألفا و665 ناخبا، يتوزعون على 51% إناث و49% ذكور.

وأكد عدم "تسجيل أي إخلالات أو تجاوزات، عدا بعض الإشكالات البسيطة".

وانطلقت الإثنين، في تمام السادسة صباحا (5:00 ت.غ) عملية الاستفتاء على الدستور التونسي الجديد، وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها وسط حضور أمني لافت.

وفي 25 مايو/ أيار الماضي، أصدر "سعيد" مرسوما لدعوة الناخبين إلى التصويت باستفتاء شعبي على دستورٍ جديد للبلاد في 25 يوليو/تموز الجاري.

ونشر الرئيس التونسي في 30 يونيو/ حزيران الماضي، في جريدة "الرائد الرسمي"، مشروع الدستور الذي عرض يوم الإثنين على الاستفتاء، وعدله في الثامن من ذات الشهر.

ورغم الجدل القائم، فإن متابعين للوضع في تونس، يرجّحون أن تكون نتائج الاستفتاء لصالح اعتماد الدستور الجديد المقترح من قبل "سعيّد" وبدء العمل به.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

دستور تونس تونس الاستفتاء التونسي صناديق الاقتراع

يضعف البرلمان ويزيد صلاحيات الرئيس.. أبرز بنود دستور تونس المستفتى عليه