مصادر: الكويت تعيد فتح ملف غسل الأموال لمشاهير بعد إغلاقها سابقا

الاثنين 25 يوليو 2022 10:00 م

قالت مصادر إن الكويت ستشهد خلال الفترة المقبلة حراكاً قانونياً كبيراً، وستفتح عدداً من ملفات غسل الأموال التي هددت سمعة البلاد، خاصة بعض القضايا الشهيرة التي شغلت الرأي العام خلال العامين الماضيين وانتهت إلى الحفظ؛ لعدم كفاية الأدلة في ذلك الوقت.

جاء ذلك مع بدء النيابة العامة الكويتية ممارسة أعمالها تحت الإدارة الجديدة التي يرأسها مؤقتاً المستشار "سعد الصفران"، بحسب ما نقلته صحيفة "القبس" المحلية.

وأوضحت المصادر أن مجموعة من الجهات الرقابية أنجزت دراسة حول أسباب حفظ البلاغات السابقة ضد بعض متهمي غسل الأموال، ومكامن الضعف فيها، وبالتالي سيجري تقديم بلاغات مختلفة على أسس قانونية جديدة.

وأفادت المصادر بأن عملية التقصي ستُعاد من جديد حول مشروعية حصول بعض المتهمين الذين تضخمت حساباتهم، على مبالغ مليونية في أرصدتهم، وهل تحقق ذلك عبر عمليات غسل أموال من داخل الكويت أو خارجها.

يذكر أن النيابة العامة الكويتية كانت قد أصدرت، في يناير/كانون الثاني الماضي، ، قرارات بحفظ البلاغات التي أقيمت ضد عدد من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي الذين اتُهموا بغسيل أموال في قضية عُرفت إعلاميّا بقضية "غسل أموال المشاهير".

وبحسب صحيفة "الجريدة" المحلية، فقد أقيمت هذه البلاغات قبل نحو عام من هذا الوقت، من قبل وحدة التحريات المالية ضد عدد من المشاهير الذين صدر بحق بعضهم قرارات سابقة بحفظ القضية.

وبدأت قضية المشاهير منتصف العام 2020، حيث اتُهم عشرات المشاهير المعروفين بغسيل أموال، ليتم بناء على ذلك متابعة القضية من قبل الجهات المختصة، والتحقيق مع المتهمين تباعا من قبل النيابة العامة، وإخلاء سبيلهم بكفالات مالية، بعد إصدار قرار بتجميد أرصدتهم، ومنعهم من السفر، وحجز جميع المراكب واليخوت والدراجات المائية التي يملكونها.

وفي فبراير/شباط 2021، كشف تقرير إخباري أن غالبية المشاهير المتهمين في القضية، استطاعوا تبرير مداخيلهم بفواتير "أصلية ومؤرخة"، فيما كلفت النيابة العامة جهاز أمن الدولة بالتحري عن المجموعة الأخرى التي لم تتمكن من تسليم فواتير رسمية.

وفي مارس/آذار من العام ذاته، كشف تقرير لصحيفة "القبس" عن رفع النيابة العامة التحفظ عن أرصدة عدد من المشاهير المتهمين بغسيل الأموال تمهيدا لحفظ القضايا وذلك لسقوط التهم عنهم.

ورفعت النيابة الكويتية في أبريل/نيسان الماضي، التحفظ عن أموال وحسابات الإعلامية "نهى نبيل" وزوجها "إبراهيم جمعان"، و"دانة الطويرش"، و"عهود العنزي" لدى جميع البنوك المحلية، وقبلها بشهر تم رفع التحفظ عن أموال وحسابات شركة تطبيق "بوتيكات"، وسبقها رفع التحفظ ،أيضا، عن أموال مشاهير آخرين اتُهموا بالقضية ذاتها.

وفي يونيو/حزيران الماضي، تم رفع التحفظ عن أموال الناشط "يعقوب بوشهري" أحد هؤلاء المشاهير المتهمين، ورفع إجراءات منع السفر عنه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غسل الاموال النيابة الكويتية قضايا مشاهير الكويت

"المركزي الكويتي" يشدد إجراءات مكافحة غسيل الأموال

الكويت تقر نظاما آليا موحدا لجمع التبرعات بالجمعيات الخيرية.. ما السبب؟

الكويت.. إعادة التحريات في قضية المشاهير كشفت عن فواتير مزورة