الخميس 11 أغسطس 2022 09:35 م

بدأت الكويت في إقرار تفاصيل نظام آلي موحد لجمع التبرعات بالجمعيات الخيرية، بهدف فرض مزيد من السيطرة على تلك الأموال، وسط تصاعد الحديث، على المستوى الإطاري الشعبي والرسمي، عن مشكلات متعلقة بغسل الأموال.

ونقلت صحيفة "الأنباء" المحلية، عن مصادر بوزارة الشؤون الاجتماعية، أن إدارة الجمعيات الخيرية انتهت من تسليم نحو 64 جمعية خيرية كلمة المرور "اليوزر" الخاصة بها للدخول إلى النظام الآلي لجمع التبرعات، والتي تعمل الوزارة على إطلاقه قبل بداية 2023، بعد أن أنهت مرحلة جمع وإدخال البيانات الخاصة بكل جمعية على حدة.

وأوضحت أنه بعد ذلك ستقوم الوزارة برفع المشاريع الخيرية على المنصة الخاصة وفقا للضوابط والشروط المعمول بها في طلبات تنفيذ المشروعات الخيرية السنوية داخل الكويت وخارجها.

وأكدت المصادر أن الآلية الإلكترونية المعتمدة لجمع التبرعات تتمتع بقدر عال من السرية في حفظ بيانات ومعلومات الجمعيات تصل إلى 100%‎، متوقعة أن ينطلق العمل بالنظام الآلي قبل بداية العام المقبل.

وتشهد الكويت حراكاً قانونياً مكثفا في مجال غسل الأموال، بعدما هددت تلك الجرائم سمعة البلاد، خاصة بعض القضايا الشهيرة التي شغلت الرأي العام خلال العامين الماضيين وتورط بها مشاهير.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات