باستثناء دولة.. اتفاق أوروبي على خطة تقليص الغاز الروسي

الثلاثاء 26 يوليو 2022 02:44 م

توصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق، الثلاثاء، بشأن كيفية خفض استهلاك الغاز بنسبة 15%، وخفض اعتمادها على الإمدادات الروسية.

ومن المقرر أن تخفض مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة الحكومية، الإمدادات إلى أوروبا اعتبارا من الأربعاء، مما يمثّل تهديدا لاقتصادات مثل ألمانيا، التي تعتمد على الغاز الروسي في الطاقة والصناعات الكيميائية.

لكن دول الاتحاد الأوروبي الـ27، التي فرضت عقوبات اقتصادية على روسيا، ردا على غزو أوكرانيا، عقدت اجتماعا للاتفاق على طريقة يمكن من خلالها خفض استهلاك الغاز، ومشاركة عبء النقص.

وقال مجلس الوزراء: "في محاولة لزيادة أمن الاتحاد الأوروبي من إمدادات الطاقة، توصلت الدول الأعضاء اليوم إلى اتفاق سياسي على خفض طوعي للطلب على الغاز الطبيعي بنسبة 15% هذا الشتاء".

وأضاف البيان أن "نظام المجلس يتوقع احتمال إطلاق +تحذير الاتحاد+ بشأن أمن الإمدادات، وهو ما يعني انخفاض الطلب على الغاز من روسيا التي تستخدم بشكل متواصل إمدادات الغاز كسلاح".

وأفاد وزير الطاقة في لوكسمبورغ "كلود تورم"، في تغريدة، بأن هنغاريا (المجر) هي الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي تصوّت ضد الخطة التي وصفها بأنها "الأفضل للرد على ابتزاز (الرئيس فلاديمير) بوتين المرتبط بالغاز".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي الغاز الروسي غازبروم

روسيا تخفض تدفق الغاز إلى ألمانيا عبر "نورد ستريم 1" إلى 20%

إيني الإيطالية تتوقع إيجاد بديل كامل للغاز الروسي بحلول 2025