إيران للإمارات: إسرائيل سعت لتحويل قمة جدة لأزمة بالمنطقة

الثلاثاء 26 يوليو 2022 07:30 م

قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" لنظيره الإماراتي "عبدالله بن زايد"، إن إسرائيل سعت لتحويل قمة جدة التي استضافتها السعودية مؤخرا، برئاسة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إلى أزمة جديدة بالمنطقة.

وأضاف "عبداللهيان"، خلال اتصال هاتفي، الثلاثاء، مع "بن زايد"، أن "براعة دول المنطقة أفشلت تلك المساعي الإسرائيلية، وتم التأكيد في الاجتماع على قضايا التعاون الإقليمي والتقدم والأمن".

وأكد الوزير الإيراني أهمية رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين بما يعزز توسيع العلاقات الثنائية.

وذكرت الخارجية الإيرانية، في بيان، أن "بن زايد" أكد لـ"عبد اللهيان" أن "رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي يأتي في إطار أهمية توسيع العلاقات بين البلدين الجارين"، مضيفا: "لا يساورنا شك في أننا نستطيع استعادة دفء العلاقات بين البلدين، وأيضًا فتح آفاق جديدة للعلاقات، خاصة عندما نواجه العديد من التحديات في المنطقة".

وتابع "بن زايد": "بالنسبة لنا، فإن السلام والاستقرار والعزة والخير لإيران كبلد جار وشقيق مهم جدًا، لأنه له تأثير إيجابي على الإمارات أيضًا، ونأمل أن نتمكن في المستقبل من اتخاذ خطوات أكبر لتطوير العلاقات بين البلدين".

وقبل أيام، أعلن وزير الخارجية الإيراني أن الإمارات والكويت قدمتا سفيرين جديدين لبلادهما في طهران؛ ما يشير لنية في الدولتين الخليجيتين لرفع مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإيرانية حسين أمير عبداللهيان عبدالله بن زايد قمة جدة

وزير خارجية إيران: الإمارات والكويت قدمتا سفيرين جديدين

وزير الاستخبارات الإيراني: نفذنا عمليات ناجحة ضد إسرائيل خلال الأشهر الأخيرة

إيران تعبر عن امتعاضها لاستضافة الإمارات لرئيس إسرائيل في قمة المناخ