لمرة واحدة.. إسرائيل تتهم روسيا باستهداف طائراتها فوق سوريا

الأربعاء 27 يوليو 2022 05:58 ص

كشفت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن إحدى طائراتها العسكرية، تعرضت لضربات دفاعات جوية روسية مضادة للطيران في سوريا، في مايو/أيار الماضي.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، الثلاثاء، لـ"القناة 13" العبرية، إن الطائرات الإسرائيلية العسكرية تعرضت لنيران روسية مضادة للطائرات فوق سوريا في مايو/أيار الماضي، لكنها أخطأت هدفها، ووصف المواجهة بأنها "حادثة لمرة واحدة".

ويأتي الكشف الإسرائيلي، وسط توترات بين إسرائيل وروسيا، بشأن إدانة الأولى لحرب أوكرانيا.

وفي مايو/أيار الماضي، ذكرت "القناة 13"، أن القوات الروسية فتحت النار على طائرات إسرائيلية في أثناء قصفها منطقة مصياف في سوريا.

ونقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" عن القناة، أن القوات الروسية أطلقت صواريخ متطورة من طراز  "إس-300" المضادة للطائرات، في أثناء قيام طائرات إسرائيلية بمهاجمة أهداف في سوريا.

وأضافت القناة أن هذا قد يشير إلى تحول كبير في موقف موسكو تجاه إسرائيل.

وحسب القناة، وقعت الحادثة عندما قصف الطيران الإسرائيلي، عدة أهداف بالقرب من مدينة مصياف في سوريا.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي ترد فيها بطارية الدفاع الجوي في الجيش الروسي على موجة من طائرات سلاح الجو الإسرائيلي في سوريا.

وفي الشهر ذاته، نشرت شركة استخبارات إسرائيلية (ImageSat International)، صورًا عبر الأقمار الصناعية تزعم أنها لمبنى في منطقة مصياف وسط سوريا، دُمّر بالكامل نتيجة القصف الإسرائيلي.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، عن الشركة الاستخباراتية، أن المباني التي قُصفت كانت بمنزلة مدخل للأنفاق تحت الأرض، ودمّرتها الغارات الإسرائيلية بشكل كامل، وقد تعرضت ذات المباني للقصف الإسرائيلي في سبتمبر/أيلول 2018، ثم أُعيد بناؤها.

ورغم أن القوات الروسية، ساعدت دمشق على تغيير دفة الحرب المستمرة منذ أكثر من 10 سنوات، فإنها تغض الطرف دائمًا عن الضربات الجوية الإسرائيلية ضد سوريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل روسيا سوريا

الخلاف حول أوكرانيا يهدد بصدام روسي إسرائيلي على الأراضي السورية

روسيا تعبر عن "قلقها البالغ" لإسرائيل من ضرباتها في سوريا

غواصة روسية أطلقت صواريخ على طائرات إسرائيلية هاجمت سوريا

صحيفة عبرية: شرط روسي لحل أزمة الوكالة اليهودية.. تعرف عليه

قصف إسرائيلي لأهداف إيرانية قرب قواعد روسية بسوريا

موسكو تدين استمرار الغارات الإسرائيلية على سوريا