الغنوشي: 75% من الشعب التونسي رفض مهزلة الاستفتاء

الأربعاء 27 يوليو 2022 06:25 ص

قال رئيس حركة النهضة التونسية "راشد الغنوشي"، الثلاثاء، إن "الاستفتاء على الدستور الذي نظمه الرئيس قيس سعيّد كان مهزلة رفضها 75% من الشعب التونسي".

وأضاف "الغنوشي" في تصريحات أدلى بها لقناة الجزيرة مباشر القطرية، أن "الدستور كانت إجراءاته باطلة، ومضمونه ترسيخ نظام ديكتاتوري كانت تونس تعيشه قبل الثورة ( يناير/كانون الثاني 2011)".

وشدّد على أن "75% من الشعب التونسي لم يستجب لنداء قيس سعيّد".

وتابع: "الشعب التونسي قاوم وسيقاوم الديكتاتورية، لأنه ذاق طعم الحرية 10 سنوات، ولن يضحي بها رغم أن العشر سنوات الماضية لم تكن مثالية".

وحول الخيارات المطروحة على المعارضة بعد إقرار الدستور الجديد، قال "الغنوشي": "سنواصل مع شعبنا وقواه الحية ومع الشباب الطريق نحو استعادة الديمقراطية".

"الغنوشي" توقع أن يقر "سعيد" قانونا انتخابيا "يحدد قواعد اللعبة لأنه (سعيّد) حريص على السيطرة على كل جزئية في قواعد اللعبة (السياسية)".

وأردف بالقول: "ينتظر أن القانون الانتخابي الذي سيقره سعيّد سيضمن لأتباعه الفوز ويقصي أحزابا معينة مثل حركة النهضة".

وحذّر "الغنوشي" من "خطورة خطاب الرئيس الذي يدعو للانقسام".

ومساء الإثنين، قال "حسن الزرقوني" مدير مؤسسة "سيجما كونساي" لسبر الآراء، إن 25% من الناخبين شاركوا في استفتاء 25 يوليو/تموز الحالي.

وفي 25 مايو/أيار الماضي، أصدر "سعيد" مرسوما لدعوة الناخبين إلى التصويت باستفتاء شعبي على دستورٍ جديد للبلاد في 25 يوليو/تموز الجاري.

ونشر "سعيد" في 30 يونيو/حزيران الماضي، في جريدة "الرائد الرسمي"، مشروع الدستور الذي عرض على الاستفتاء، وعدله في الثامن من الشهر ذاته.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قيس سعيد الغنوشي استفتاء تو نس

استفتاء تونس: مسار جديد في محطات انقلاب سعيّد

الخارجية الأمريكية تحذر من تقويض الدستور التونسي الجديد حقوق الإنسان

تعديل نتائج الاستفتاء التونسي والمعارضة تتحدث عن "تزوير"

الغنوشي: التونسيون فشلوا في إسقاط الانقلاب مثل الأتراك