بعد لقاء بلينكن.. أسرة أبوعاقلة: طالبنا بتحقيق العدالة ورفضنا أي محاولات لطي الملف

الأربعاء 27 يوليو 2022 07:13 ص

طالبت أسرة الصحفية الفلسطينية الراحلة "شيرين أبوعاقلة"، وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، بتحقيق العدالة في استشهادها برصاص الاحتلال الإسرائيلي، في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك، خلال لقاء "أنطون أبوعاقلة" شقيق الراحلة وابنته "لينا"، مع "بلينكن"، الثلاثاء، في مقر الخارجية الأمريكية بالعاصمة واشنطن.

يأتي اللقاء الذي جاء بطلب من الجانب الأمريكي، بعد تقييم للمنسق الأمني الأمريكي، خلُص إلى أن إطلاق نار إسرائيلي "غير متعمد"، ربما يكون مسؤولا عن مقتل "شيرين أبوعاقلة"، في 11 مايو/أيار الماضي، أثناء تغطيتها عملية اقتحام إسرائيلية لمخيم جنين، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقوبل هذا الاستنتاج بالرفض والتنديد، من قبل عائلة "أبوعاقلة"، التي تعهدت بمواصلة المطالبة بتحقيق العدالة في مقتلها.

ونددت أطراف فلسطينية رسمية وفصائلية بالاستنتاجات الأمريكية من حادثة الاغتيال، ورأت فيها تعبيرا عن الانحياز الأمريكي لإسرائيل، مشددة على أن تل أبيب هي المسؤولة عن الجريمة.

وقال "بلينكن"، عن "أبوعاقلة"، في تغريدة بعد اللقاء، إن "الصحافة الجريئة أكسبتها احترام الجماهير في جميع أنحاء العالم".

وأضاف: "أعربت عن أعمق تعازيّ والالتزام بالسعي لتحقيق المحاسبة لمقتلها المأساوي".

من جانبه، أفاد شقيقها "أنطون"، بأنهم طلبوا من "بلينكن" إيجاد قناة تواصل مع الخارجية الأمريكية للاطلاع على التحقيق في مقتل "شيرين".

وأضاف: "جددنا مطلبنا لبلينكن بالتحقيق في مقتل شيرين، ورفض أي محاولة لطي الملف، كما طالبنا واشنطن بإعادة النظر في تقرير المنسق الأمني".

بينما نشرت "لينا أبوعاقلة"، ابنة شقيقها "أنطون"، مقطعًا مصورًا عبر "تويتر"، من خارج وزارة الخارجية، تقول فيه إنها وأفراد أسرتها الآخرون "هنا للمطالبة بتحقيق العدالة لشيرين".

وجاء في بيان "لينا"، على "تويتر": "سوف نتابع المساءلة عن قتلها مهما كلفنا الأمر.. عاشت شيرين لتكشف الحقيقة وراء كل قصة، وسنفعل نحن كذلك".

وأضافت "لينا"، أن "بلينكن" قد قدم "بعض الالتزامات،" لكن الأسرة مازالت تنتظر من الإدارة استجابة لمطالبهم بتحقيق العدالة لـ"شيرين".

وفي تصريحات لوكالة "فرانس برس"، قالت "لينا"، أمام مقر وزارة الخارجية الأمريكية، بعد الاجتماع الذي استمر قرابة ساعة: "نحن مستمرون في المطالبة بالمحاسبة والعدالة لشيرين".

وأضافت: "إذا لم تكن هناك محاسبة على جريمة قتل شيرين، فإن هذا يعطي بطريقة ما الضوء الأخضر لحكومات أخرى لقتل مواطنين أمريكيين".

ولفتت "لينا" الى أن "بلينكن" أقر بمخاوف الأسرة من الافتقار إلى الشفافية، متعهدا بـ"إنشاء قناة تواصل أفضل".

لكنها قالت إنه "لم يلتزم بأي شيء" بشأن دعوات الأسرة لإجراء تحقيق أمريكي مستقل، في وفاة "شيرين" التي تحمل أيضا الجنسية الأمريكية.

من جانبها، أعلنت إسرائيل أنها لا تزال تتابع تحقيقاتها في مقتل "شيرين"، لكن بعض الفلسطينيين يزعمون بأن هذا الأسلوب يهدف للمماطلة.

ومن المقرر أن تلتقي عائلة "شيرين" أيضا أعضاء في الكونجرس، كانوا يضغطون من أجل أن يفتح مكتب التحقيقات الفيدرالي أو وكالات أمريكية أخرى تحقيقا خاصا بمقتلها.

وسبق أن اتهمت أسرة "شيرين"، الولايات المتحدة بمساعدة إسرائيل على الإفلات من العقاب على قتلها، وطلبت لقاء الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أثناء زيارته لإسرائيل في وقت سابق من الشهر الجاري، ولكن لم يُتح لها ذلك.

وفي وقت سابق، كشف تحقيق فضائية "الجزيرة"، عن صورة الرصاصة التي اغتيلت بها "شيرين"، حيث أشار خبراء عسكريون إلى أن الرصاص المستخدم هو من النوع الخارق للدروع.

كما أظهرت تحقيقات أخرى -قامت بها وسائل إعلام وجهات دولية- نتيجة مطابقة للتحقيق الذي قامت به "الجزيرة"، وخلصت إلى أن "شيرين" قُتلت برصاص إسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بلينكن أمريكا شيرين أبوعاقلة أبوعاقلة فلسطين تحقيق إسرائيل

اغتيال أبو عاقلة وتجهيل القاتل: فيلم إسرائيلي أميركي مفضوح

بسبب شيرين أبوعاقلة.. أمريكا تطالب إسرائيل بإعادة النظر في تكتيكاتها العسكرية

إسرائيل ترجح مقتل شيرين أبو عاقلة بنيران أحد جنودها.. وعائلة الصحفية ترد

ترشيح شيرين أبوعاقلة لجائزة الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان