بعد محاكمات جائرة.. تنديد حقوقي بموجة إعدامات في إيران

الخميس 28 يوليو 2022 06:32 ص

شجبت منظمتان غير حكوميتين، إحداهما منظمة "العفو الدولية"، الأربعاء، "موجة عمليات إعدام" في إيران، حيث نُفذت عقوبة الإعدام بحق أكثر من 250 شخصًا في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي "بعد محاكمات جائرة".

وقالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية "ديانا الطحاوي"، في بيان: "خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2022، أعدمت السلطات الإيرانية ما معدله شخصًا واحدًا على الأقل يومياً".

وأضافت: "تُنفذ أجهزة الدولة عمليات قتل واسعة النطاق في جميع أنحاء البلاد في اعتداء سافر على الحق في الحياة".

وأكد البيان أن جراء "موجة عمليات الإعدام بوتيرة مروعة"، ستتجاوز إيران قريبًا إجمالي 314 عملية إعدام سُجلت خلال عام 2021 بكامله.

ومن بين 251 حالة إعدام مسجلة في الفترة من مطلع يناير/كانون الثاني إلى 30 يونيو/حزيران 2022، علماً أن "الأرقام الفعلية أعلى على الأرجح"، أدين 146 شخصاً بالقتل، "في نمط موثق جيدًا من عمليات الإعدام التي يتم تنفيذها بشكل ممنهج"، وفق البيان.

وتذكر المنظمتان غير الحكوميتين، بأن عقوبة الإعدام في إيران تصدر "بعد محاكمات غير عادلة بشكل ممنهج (...) مع استخدام الاعترافات المشوبة بالتعذيب بشكل روتيني كأدلة".

وأُعدم ما لا يقل عن 86 شخصًا بسبب جرائم تتصل بالمخدرات.

وأشارت المنظمتان إلى أنه "لا ينبغي أنّ يُعاقب عليها بعقوبة الإعدام وفق القانون الدولي".

وقالت "رويا برومند"، المديرة التنفيذية في مركز "عبدالرحمن برومند"، وهو منظمة إيرانية لحقوق الإنسان، شاركت في كتابة البيان: "تُظهر الزيادة المتجددة في عمليات الإعدام، بما في ذلك العمليات العلنية، مرة أخرى مدى تناقض أفعال إيران مع بقية العالم، حيث ترفض 144 دولة عقوبة الإعدام في القانون أو الممارسة".

وفي يونيو/حزيران 2022، أعدمت السلطات في يوم واحد في محافظة البرز (شمال غرب) ما لا يقل عن 12 شخصًا، وكذلك في محافظة سيستان وبلوشستان (جنوب شرق).

وشهدت إيران وفق المجتمع المدني، حملة قمع واسعة النطاق مع استمرار الاحتجاجات على الظروف المعيشية وسط أزمة اقتصادية حادة.

وتم توقيف نقابيين ومثقفين ومخرجين بينهم المخرج "محمد رسولوف"، الذي فاز فيلمه "الشيطان غير موجود"، حول عقوبة الإعدام في إيران بجائزة "الدب الذهبي"، في مهرجان برلين السينمائي عام 2020.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

إعدام إيران العفو الدولية محاكمات محاكمات جائرة

العام الماضي.. تزايد الإعدامات في إيران 25%

المجلس الأطلسي: 26% ارتفاعا بمعدل الإعدامات في إيران.. و88% من الحالات غير معلنة

إيران.. الإعدام بحق ناشطتين في مجال حقوق المثليين