بدءا من هذا العام.. الجزائر تدمج اللغة الإنجليزية بالمناهج الابتدائية

السبت 30 يوليو 2022 06:31 م

قرر الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، تنفيذ قرار إدراج اللغة الإنجليزية في مناهج التعليم الابتدائي، بداية من هذا العام، لافتا إلى أن هذه الخطوة "تدخل الجزائر في نطاق العالمية".

ولفت "تبون"، في مقابلة مع وسائل إعلام محلية، بثت الرئاسة الجزائرية مقتطفات منها السبت، عبر "فيسبوك"، إلى أن "اللغة الفرنسية هي غنيمة حرب بالنسبة للجزائريين، لكن اللغة الدولية هي الإنجليزية".

وفي 19 يونيو/حزيران الماضي، أمر "تبون"، باعتماد اللغة الإنجليزية في التعليم، بدءا من المرحلة الابتدائية.

ويبدأ تعليم الإنجليزية في الجزائر حاليا من المرحلة المتوسطة (الإعدادية)، وبموجب القرار ستصبح الإنجليزية ثاني لغة أجنبية في المرحلة الابتدائية إلى جانب الفرنسية.

ويبدو أن الرئيس الجزائري استعار مصطلح "الفرنسية غنيمة حرب"، من مواطنه الراحل "كاتب ياسين"، وهو أديب جزائري كتب الرواية والمسرح والشعر وعمل في الصحافة وحظي بشهرة عربية وعالمية ولقب بـ"نبي العصيان" و"الثوري المتمرد"، وهو من بين الأدباء الأكثر إثارة للجدل في الجزائر.

ومع الوقت أصبح مصطلح "الفرنسية غنيمة حرب"، يستعمل في الجزائر لدى الأوساط السياسية والثقافية، للتعبير عن كونها من النتائج الحتمية لفترة الاستعمار الفرنسي الطويلة (من 1830 إلى 1962).

وكشف تقرير للمنظمة الدولية للفرانكفونية عام 2022، أن حوالي 15 مليون جزائري (من بين 45 مليونا) يتحدثون اللغة الفرنسية.

وخلال السنوات الأخيرة، تصاعدت مطالب من أحزاب وجمعيات جزائرية تدعو إلى إدراج الإنجليزية في السنوات الأولى للتعليم، باعتبارها أكثر اللغات انتشارا على المستوى العالمي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تبون اللغة الإنجليزية اللغة الفرنسية الاحتلال الفرنسي

أطروحات الدكتوراة باللغة الإنجليزية تثير الجدل في الجزائر

لماذا انتقلت الجزائر من الفرنسية إلى الإنجليزية في مناهج تعليمها؟

مع انحسار تأثير فرنسا.. الجزائر تتوسّع في تعليم اللغة الإنجليزية