معهد إسرائيلي: هذه دوافع روسيا لإغلاق مكاتب الوكالة اليهودية

السبت 30 يوليو 2022 10:41 م

تصاعدت التوترات بين إسرائيل وروسيا في الأشهر الأخيرة بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، ويرى الكثيرون في إسرائيل أن هذه التوترات كانت السبب وراء وقف أنشطة الوكالة اليهودية في روسيا. ولكن ذلك تفسير سطحي لا يأخذ في الاعتبار الاتجاهات العميقة الجارية في روسيا خلال السنوات الأخيرة.

ويتمثل الاتجاه الأول في عدم التسامح تجاه الكيانات الأجنبية العاملة على الأراضي الروسية، وينبع ذلك من الفجوة المتزايدة بين روسيا والغرب والتي تنعكس على القوانين التي تحد من المنظمات الأجنبية وتقيد أنشطتها.

وبالفعل، بدأت السلطات الروسية في إغلاق المنظمات الأجنبية منذ عقد من الزمان، ودائما ما يكون المبرر هو انتهاك القانون الروسي، في حين أن السبب من الناحية العملية هو سياسة الحد من عمل المنظمات الأجنبية التي تروج لقيم الديمقراطية الغربية.

ويتمثل الاتجاه الثاني في صعود "معاداة السامية" في روسيا، ولا يعد هذا الاتجاه جديدا، وقد عانى منه اليهود خلال كل عصور روسيا من الإمبراطورية القيصرية إلى الاتحاد السوفيتي.

وكما هو الحال في أي مكان آخر في العالم، تزداد معاداة السامية في أوقات الأزمات، وهو ما يتجلى في التصريحات غير الدبلوماسية لوزير الخارجية الروسي، مثل "أخطر أعداء للسامية هم اليهود أنفسهم" و "هتلر كان من دم يهودي".

أما الاتجاه الثالث فهو الغضب الروسي من الاستجابة الإسرائيلية غير الكافية لملاحظات موسكو فيما يتعلق بأنشطة الوكالة اليهودية منذ أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وجعلت روسيا من الصعب على الوكالة اليهودية العمل وفرضت عليها قيودًا مختلفة، ولم تكن الوكالة اليهودية قادرة على التكيف مع هذه المتغيرات.

ومن المتوقع تكثيف الاتجاهين الأولين في المستقبل القريب. لذلك، قد تتجه إسرائيل إلى تغيير أساليب عملها.

وإجمالا، لن تكون هذه هي الأزمة الأخيرة بين إسرائيل وروسيا، ويجب على الجانبين الاستعداد للأزمات المقبلة، خاصة في ظل تقلص مساحة المناورة بالنسبة لإسرائيل.

المصدر |  أركادي ميلمان/ معهد دراسات الأمن القومي hgNsnhCdgd – ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا الوكالة اليهودية العلاقات الروسية الاسرائيلية حرب أوكرانيا

روسيا تأسف لمواقف إسرائيل "غير البناءة" وتعلق على قضية الوكالة اليهودية

لابيد: إغلاق الوكالة اليهودية في روسيا سيؤثر سلبا على العلاقات

صحيفة عبرية: شرط روسي لحل أزمة الوكالة اليهودية.. تعرف عليه

تأجيل دعوى حل الوكالة اليهودية في روسيا لمدة شهر

بـ25 مليون دولار.. خطة إسرائيلية تستهدف استقدام اليهود من روسيا