السعودية.. مبيعات العلامات التجارية الفاخرة في 2022 بلغت 19 مليار دولار

الأحد 31 يوليو 2022 09:29 م

أفاد تقرير اقتصادي سعودي حديث، بأن قيمة مبيعات العلامات التجارية الفاخرة بالمملكة سجلت نموًا سريعًا خلال السنوات الماضية، بمتوسط ارتفاع سنوي يصل إلى 7.2%، موضحة أن المبيعات بلغت نحو 19 مليار دولار خلال العام الجاري.

وذكر التقرير الذي تناول تجارة التجزئة للعلامات التجارية الفاخرة، وأوردته جريدة "الوطن" السعودية، أن قيمة المبيعات التقديرية ضمن هذا النمو من المتوقع أن تصل إلى 84.1 مليار ريال سعودي (22.39 مليار دولار) في 2024، بعد أن بلغت نحو 71.5 مليار ريال (19.04 مليار دولار) خلال العام الحالي.

وأوضح التقرير أن متاجر العلامات التجارية الفاخرة ترى في المملكة العربية السعودية أحد أهم الأسواق بالشرق الأوسط التي سيتم استهدافها.

وأردف: "على الرغم من انتعاش أنشطة المتاجر الجديدة للعلامات التجارية الفاخرة في الشرق الأوسط خلال 2021، فإن الحصة العالمية لهذه الأسواق لم تتجاوز 3%، مما يسلط الضوء على الإمكانات غير المستغلة في جميع أسواق الشرق الأوسط".

وتابع التقرير: "إضافة إلى متاجر التجزئة للعلامات التجارية الفاخرة في دبي والدوحة التي تحتل نسباً عالية من مشتريات هذه العلامات في الشرق الأوسط، تأتي المملكة لتشكل سوقاً كبيراً لهذه العلامات".

وأكد أن أسواق المملكة العربية السعودية على رأس جدول أعمال عديد من العلامات التجارية الفاخرة، "فتقليدياً كان المواطنون السعوديون محركاً رئيساً للطلب على التجزئة الفاخرة في أسواق المنطقة".

ووفقاً لدراسة حديثة، ينفق نحو 50% من المواطنين السعوديين في المتوسط على السلع الفاخرة في أثناء السفر إلى الخارج.

وبين التقرير أنه مع الانفتاح الأخير للاقتصاد السعودي والتنويع الكبير في قطاعات مثل السفر والسياحة؛ فإن ظهور وتوافر تجارة التجزئة الفاخرة من المؤكد أن يزداد في المملكة خلال السنوات القليلة المقبلة، وهو توجه لعديد من العلامات التجارية.

وأشار إلى أن النمو في هذه المبيعات سيتزامن مع إطلاق عديد من الفنادق الفاخرة ضمن عديد من المشاريع الحديثة في المملكة؛ كالبحر الأحمر والقدية وغيرهما، وسيدفع ذلك التوسع في وجود الفنادق الفاخرة السوق إلى زيادة استهلاك السلع الفاخرة داخل المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية العلامات التجارية الاقتصاد السعودي

لماذا يقاطع الشباب السعودي هذه العلامات التجارية العالمية؟

قيمة العلامات التجارية بالشرق الأوسط.. الإمارات الأولى والسعودية الثانية

نمو صناعة السينما في السعودية يعزز مكانة العلامات التجارية الفاخرة