بعد مغادرة أول سفينة.. مسؤول أوكراني يتحدث عن تطورات تصدير الحبوب

الاثنين 1 أغسطس 2022 06:48 م

أكد مسؤول أوكراني، الاثنين، أن 15 سفينة محملة بالحبوب جاهزة لمغادرة ميناء أوديسا بعد مغادرة السفينة الأولى، مشيدا بالدور التركي في إنجاز الاتفاقية.  

وقال مستشار الحاكم العسكري لمنطقة أوديسا الأوكرانية "يوري ديمشوغلو" في حديث لوكالة الأناضول، إن مغادرة أول سفينة محملة بالحبوب ميناء أوديسا اليوم، بموجب الاتفاقية التي جرت بوساطة تركية، أمر "مهم للغاية".

وأضاف "ديمشوغلو" أن أوكرانيا لا تثق بروسيا لكن كييف متفائلة بالاتفاقية نظرا لأن شحن الحبوب سيتم بإشراف تركيا والأمم المتحدة.

وأشار إلى أن الاتفاقية المبرمة في إسطنبول أظهرت مرة أخرى أن تركيا دولة ذات تأثير كبير في المنطقة.

وتابع "ديمشوغلو"، "قبل اتفاق اسطنبول أيضا، كانت تركيا بالفعل لاعبا دوليًا مؤثرًا، ولكن بعد هذا الاتفاق، زادت هذه القوة بشكل أكبر".

وأفاد بأن العديد من الأطراف بما في ذلك أوكرانيا لم يكن يعتقد بإمكانية التوصل لهكذا اتفاق، لكن ذلك تم بفضل المبادرة التركية.

وأوضح المسؤول أن هناك 15 سفينة جاهزة لمغادرة ميناء أوديسا، بعد السفينة الأولى التي انطلقت اليوم، مشيرا إلى أنهم بانتظار تعليمات الانطلاق التي ستأتي من إسطنبول.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن أول سفينة محملة بالذرة غادرت ميناء أوديسا الأوكراني بموجب اتفاقية شحن الحبوب، الساعة 08: 30 (بتوقيت تركيا) متجهة إلى لبنان.

وفي 22 يوليو/ تموز الماضي، جرت في إسطنبول برعاية الرئيس "رجب طيب أردوغان" والأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اتفاقية الحبوب ميناء أوديسا أوكرانيا تركيا

هل سيصمد اتفاق تصدير الحبوب بين أوكرانيا وروسيا؟

تنتظر التفتيش.. أول سفينة حبوب تغادر أوكرانيا تصل إلى إسطنبول

الرئيس التركي: نريد بدء تصدير الحبوب من روسيا