الكويت تقرر المشاركة بقوات برية في «التحالف العربي» باليمن

الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 07:12 ص

قررت دولة الكويت المشاركة بقوات برية في التحالف الذي تقوده السعودية لإعادة الشرعية في اليمن.

ونقلت صحيفة «القبس» الكويتية، عن مصدر مطلع بمجلس الوزراء، قوله إنه تقرر المشاركة بـ«كتيبة مدفعية»، في عمليات ضرب مواقع الحوثيين.

ووفق المصدر، فإن مجلس الوزراء بارك في اجتماعه، أمس الإثنين، المشاركة في الدفاع عن أراضي المملكة، باعتبار أن «أمن الخليج جزء لا يتجزأ من أمن كل دولة عضو في مجلس التعاون»، مشيرا إلى أن «معنويات الجيش الكويتي مرتفعة، وهم على أهبة الاستعداد للالتحاق مع زملائهم السعوديين بداية الأسبوع المقبل». 

وأضاف أن «الطلعات الجوية الكويتية حققت أهدافها التي وضعتها قيادة الحرب المركزية»، مبينا أن «العمل جار للتنسيق في إشراك أكبر قدر ممكن من سلاح المدفعية تمهيدا لمشاركة الدروع والمشاة».

ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء، منذ انقلاب نفذوه مع قوات موالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، ويقومون بين وقت وآخر بضرب الحدود السعودية.

ومنذ أواخر مارس/آذار الماضي، قادت السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب.

وتمكن التحالف من تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر في قواته.

  كلمات مفتاحية

اليمن الكويت التحالف العربي الحوثيين السعودية

وزير الداخلية الكويتي يلتقي وزير الخارجية اليمني

الكويت ترحب باستضافة المفاوضات اليمنية في 14 يناير المقبل

ولي عهد الكويت يبحث مع وزير الخارجية اليمني العلاقات الثنائية

الهلال الأحمر الكويتي يوزع الدفعة الإغاثية الرابعة على سكان الضالع اليمنية

الهلال الأحمر الكويتي يوزع مساعدات إغاثية على لاجئين يمنيين في الصومال

أول مساعدات كويتية لليمن تصل إلى ميناء عدن

وزير الخارجية اليمني يطالب بتدخل بري عربي في أقرب وقت ممكن

وزارة الدفاع الكويتية تنفي مقتل أحد جنودها في اليمن