الثلاثاء 2 أغسطس 2022 08:53 ص

تعكف الصناعات الدفاعية التركية التابعة لرئاسة الجمهورية على تطوير مركبات برية غير مأهولة بعد القفزة الهائلة في مجال صناعة الطائرات المسيرة.

وأفادت وكالة الأناضول التركية، بأن الصناعات الدفاعية التركية تنفذ أنشطة متعددة لتطوير مركبات برّية غير مأهولة من فئات مختلفة، بعد تصديرها للطائرات المسيّرة بدون طيار إلى أكثر من 20 دولة.

وفي هذا السياق، وقّعت الشركة التركية لصناعة العربات البرّية المدرّعة "إف إن إس إس" (FNSS) اتفاقية مع رئاسة الصناعات الدفاعية لإنتاج مركبات برّية غير مأهولة من الفئة الثقيلة.

وقال "نائل قورت" المدير العام للشركة التركية لصناعة العربات البرّية المدرّعة "إف إن إس إس"، إن شركته بدأت في تنفيذ خطط مختلفة لتطوير المركبات البرية المسيّرة.

قيادة ذاتية

وذكر "نائل قورت"، أن شركته تمكّنت بالتعاون مع الصناعات الدفاعية التركية، من وضع تعريف للمهام والأنظمة الفرعية لـ 5 مركبات برية سيجري العمل على إنتاجها.

وأضاف أنهم سيضعون اللمسات الأخيرة على مقترحاتهم ذات الصلة بالمركبات الخمس، قبل أن يتم تقديمها إلى رئاسة الصناعات الدفاعية.

وأوضح "قورت" أن المركبات البرية غير المأهولة التي أنتجتها شركة "إف إن إس إس" في وقت سابق، لا تحتوي على ميزة القيادة الذاتية المستقلة.

وأردف أنه "تماشيا مع رغبة رئاسة الصناعات الدفاعية وقيادة القوات البرية، نعمل على إنتاج مركبات برية مسيّرة ذات مستوى معين من القيادة الذاتية المستقلة".

وتابع "قورت"، "نعمل على إجراء دراسات حول أبرز الأنظمة التي يمكن استخدامها في هذا النوع من المركبات البرّية المسيّرة". ثورة تطوير

وكشف المسؤول التركي أنهم يعملون على إنتاج مركبات برّية مسيّرة تخلق ثورة في هذا المجال، من خلال إحداث تغييرات تحسّن أنماط الاستخدام وإدخال أدوات تفعّل أداء المركبات ومرونتها.

وأكد، أن التفاعل مع الجهات المستخدمة والتواصل معها لتطوير الأداء تعتبر حاجة ملحة ومهمة جدًا في هذه العملية.

وأشار "قورت" إلى أن شركته ورئاسة الصناعات الدفاعية التركية توليان أهمية بالغة لمقترحات المستهلك بما يخدم تطوير المنتجات وزيادة فعاليتها في الاستخدام.

إنتاج 2023

وأوضح "قورت" أن عملية تطوير تقنيات المركبات البرية غير المأهولة بدأت تتطور حديثًا، وأن تركيا والعالم أجمع لا يزال في بداية هذا الطريق.

ومضى قائلا: "نبذل مجهودا كبيرا في تركيا للمضي قدمًا في مجال التطوير التقني لإنتاج المركبات البرية وتحسين خصائص قيادتها الذاتية".

ولفت المسؤول إلى أنهم يتوقعون تسليم الدفعة الأولى من المركبات البرية غير المأهولة من الفئة الثقيلة عام 2023، وأن المفاوضات مستمرة لتسليم مجموعة من المركبات المماثلة من الفئة الخفيفة في وقت لاحق.

المصدر | الأناضول