وزيرة الطاقة التونسية: الظروف الراهنة تجبرنا على رفع أسعار المحروقات مجددا

الثلاثاء 2 أغسطس 2022 04:21 م

أكدت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية، "نائلة نويرة"، أن الظرف الراهن في تونس يفرض إجراء تعديل وصفته بـ"الطفيف" على أسعار المحروقات.

وكالة الأنباء التونسية، نقلت الثلاثاء عن "نويرة"، تأكيدها أن "الحل على المدى القصير جدا يستوجب القيام بتعديل في أسعار المحروقات وبالتوازي مع اتخاذ إجراءات مرافقة لفائدة الفئات المحدودة الدخل".

الوزيرة شددت في الوقت نفسه على "عدم اللجوء إلى الرفع من دعم المحروقات في تونس".

وفي موازنة 2022 أقرت تونس برنامجا من أجل التعديل الآلي الشهري لأسعار المحروقات في وقت تشهد فيه البلاد واحدة من أسوأ أزماتها.

ورفعت تونس أسعار المواد ثلاث مرات، كان آخرها في منتصف شهر أبريل/نيسان لكن التعديل الآلي توقف بعد ذلك.

ولفتت الوزيرة التونسية إلى أن الوضع الطاغي أصبح مختلا بسبب ما وصفته بالارتفاع الصاروخي لأسعار النفط بشكل لافت في الأسواق العالمية.

وأوضحت أن "فرضيات الميزانية لهذه السنة ارتكزت على أساس 75 دولارا سعر البرنت، ولكن اليوم وبسبب التطورات العالمية الحاصلة المتسمة بالحرب الروسية الأوكرانية بلغ معدل سعر برميل نفط البرنت اليوم 108 دولارات".

وشددت على أن حجم دعم المحروقات المرسم بموازنة 2022 كان في حدود 2900 مليون دينار (حوالي 1000 مليون دولار)، لكنه ارتفع إلى مستوى 8 مليارات دينار وتضاعف بأكثر من 3 مرات.

يذكر أنه في يونيو/حزيران الماضي، أكد مدير عام المحروقات في وزارة الصناعة والطاقة "رشيد بن دالي"، لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن بلاده "لجأت إلى استعمال مخزونها الاستراتيجي الاحتياطي للمواد البترولية حتى تتمكن من تأمين الطلب وتزويد البلاد بالمنتوجات البترولية".

وأضاف أنه "في ظل الطلب الدولي الهام على منتجات النفط، فان بائعي هذه المواد (شركة النفط الدولية) يطلبون حاليا الدفع الحيني، وهو ما يجبرنا على خلاص الشحنة عند التسلم رغم الوضع المالي للبلاد".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس وزيرة الطاقة رفع أسعار البنزين

مسؤول حكومي: تونس ترفع أسعار الوقود 30% حتى نهاية 2022