بــ867 مليار دولار.. السعودية تمتلك أكبر محفظة مشاريع إنشائية بالمنطقة

الثلاثاء 2 أغسطس 2022 06:58 م

كشفت مجلة "ميد بروجكتس"، التي تتتبع نشاط المشروعات الإقليمية، عن امتلاك السعودية أكبر محفظة مشاريع إنشائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووفق المجلة، فإن قطاع البناء والتشييد، الذي يغطي العقارات الخاصة والمباني العامة، حل في المرتبة الأولى في سوق المشاريع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحجم مشاريع يبلغ 2,1 تريليون دولار.

وأوضح أن السعودية تصدرت قائمة المشاريع الإنشائية بإجمالي يبلغ 867.9 مليار دولار، تليها دولة الإمارات في المرتبة الثانية بمشاريع إنشائية قيمتها 468.7 مليار دولار.

ويأتي قطاع النقل ثانياً بحجم مشاريع يبلغ 534.5 مليار دولار، لتحتل السعودية المرتبة الأولى في السوق بمشاريع بقيمة 145.5 مليار دولار، تليها مصر في المرتبة الثانية بمشاريع قيمتها 96.9 مليار دولار.

كما يبلغ حجم مشاريع النفط والغاز المخطط لها أو قيد التنفيذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 693,2 مليار دولار، لتأتي السعودية في المرتبة الأولى بمشاريع يبلغ حجمها 130.9 مليار دولار، فيما يبلغ حجم المشاريع في مصر نحو 128.5 مليار دولار.

وتعد مشاريع البنية التحتية إحدى المكونات الرئيسة لاستراتيجيات التنمية الوطنية التي أعلنتها حكومات المنطقة بما فيها دول الخليج، كما أن الشراكات بين القطاعين العام والخاص سيكون لها دور هام في تشجيع دول الخليج على تلبية متطلبات البنية التحتية الخاصة بها.

وتنفذ السعودية مشاريع عملاقة مع إطلاق 3 مشاريع ضمن تأسيس مدينة "نيوم" السعودية، خلال العام الجاري 2022.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مشاريع إنشائية الإمارات

الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي: نتطلع لمشاريع حكومية في السعودية