البنك الدولي يحذر من ارتفاع ضخم لأسعار الغذاء بسبب أزمة أوكرانيا

الثلاثاء 2 أغسطس 2022 09:54 م

حذر البنك الدولي من خروج أزمة تضخم أسعار المواد الغذائية عن السيطرة في بعض البلدان بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال البنك، في بيان، إن بعض الدول ولا سيما النامية، "ستفشل في احتواء تداعيات تلك الأزمة؛ ما سيؤدي إلى غرقها في أزمة ديون كاملة".

وأشار البنك إلى أن لبنان كان الأكثر تضرراً بعد أن أدى انفجار مخزن للحبوب الغذائية في بيروت، قبل عامين، إلى شل قدرة الدولة ​​على الاحتفاظ بالذرة والقمح وتوزيعهما على سكانها البالغ عددهم 6.8 ملايين نسمة.

وبلغ تضخم أسعار المواد الغذائية في لبنان 332% في يونيو/حزيران 2022، متصدراً عن زيادة الأسعار في زيمبابوي بنسبة 255% وفنزويلا 155%. وجاءت تركيا في المرتبة الرابعة؛ حيث بلغ معدل تضخم المواد الغذائية 94%.

كانت الفجوة بين تضخم أسعار المواد الغذائية في لبنان والتضخم العام- الذي ينتج عنه رقم تضخم حقيقي في أسعار الغذاء- أقل، إذ بلغت 122%، لكنها ظلت أسوأ معدل في العالم.

ويرجع ذلك أساساً إلى أنَّ ارتفاع تكاليف الطاقة دفع معدل التضخم العام في لبنان إلى أكثر من 150%.

وأظهرت أرقام البنك الدولي انعكاساً دراماتيكياً لأسعار الحبوب في الأسواق العالمية منذ يونيو/حزيران، وهبوطاً حاداً في أسعار المنتجات الزراعية الأخرى إلى أدنى مستوياتها في العام الماضي.

وقال البنك الدولي إنَّ الزيادة المفاجئة في أسعار المواد الغذائية خلال الأشهر الأخيرة أثرت في معظم الاقتصادات، بما في ذلك ذات الدخول المرتفعة نسبياً.

وأضاف البنك الدولي أن حصة البلدان ذات الدخول المرتفعة من التضخم المرتفع زادت زيادة حادة؛ حيث عانى حوالي 78.6% من ارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية.

وتابع أن "الدول الأكثر تضرراً تقع في أفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وجنوب آسيا وأوروبا وآسيا الوسطى".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تضخم اسعار الغذاء لبنان البنك الدولي

تحدي آخر.. توفير الغذاء في لبنان بمخزون قليل ودون صومعة

مركز أمريكي: ارتفاع أسعار الغذاء مستمر.. و2023 عام صعب على المستهلكين (إنفوجرافيك)