«محمد بن زايد»: التدخل في اليمن جاء في الوقت المناسب

الأربعاء 30 ديسمبر 2015 05:12 ص

قال ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» إن تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، جاء في الوقت المناسب، مؤكدا أهمية المسار السياسي الذي لا بديل عنه إلى جانب العسكري.

وأضاف: «الإمارات ستواصل الوقوف بجانب السعودية والدول الشقيقة للتصدي للتحديات الراهنة والمستقبلية التي قد تهدد المنطقة».

وبحسب مقطع فيديو أكد ولي عهد أبوظبي، أن القيادة السعودية بقيادة الملك «سلمان» هي حيوية ومدركة للتحديات، مثنيا على فكرة إقامة «تحالف إسلامي» ضد التطرف.

وتابع «بن زايد» أن مشاركة الإمارات إلى جانب الدول العربية في التحالف العربي بقيادة السعودية، عززت من التضامن والتعاون في مواجهة التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة.

وشدد على أن دولة الإمارات ستواصل التعاون مع الدول العربية والصديقة في مكافحة الإرهاب، والتصدي للتحديات الراهنة والمستقبلية التي تهدد شعوب المنطقة.

وعلى صعيد آخر، قال «بن زايد» إنه رغم الأزمة الاقتصادية، واستمرار انخفاض النفط، ما تسبب في تداعيات بعدد من الدول، إلا أن الإمارات كانت التداعيات عليه أقل.

وأضاف: «الإمارات خلال العام الماضي، كانت في المراتب العشرة الأولى بأكثر من 120 مؤشر عالمي، وجذبنا 20 مليون سائح، واستقبلنا 100 مليون مسافر في المطارات».

هذا، ويسيطر «الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء، منذ انقلاب نفذوه مع قوات موالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، ويقومون بين وقت وآخر بضرب الحدود السعودية.

ومنذ أواخر مارس/آذار الماضي، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب.

وتمكن التحالف من تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر في قواته.

  كلمات مفتاحية

اليمن الإمارات محمد بن زايد التحالف العربي

تنبؤات «ستراتفور»: التغيرات المتوقعة في الشرق الأوسط خلال عام 2016

«محمد بن زايد»: الملك «سلمان» البوصلة التي تجمع العرب على كلمة واحدة

لماذا تجند الإمارات مرتزقة كولومبيين للحرب في اليمن؟

«كاونتر بانش»: الإمارات تتجه لمنح الجنسية لـ«مرتزقة» يقاتلون في صفوفها باليمن

«نيويورك تايمز»: الإمارات ترسل مرتزقة كولومبيين «سرا» للقتال في اليمن

«محمد بن زايد» يستقبل «بن سلمان» في أبوظبي ويبحثان العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة

وزير الخارجية الإماراتي: ملتزمون بدعم اليمن حتى عودة الأمن والاستقرار

«بحاح»: ما قدمته الإمارات لليمن كان فعلا وعملا وليس كلاما أو شعارات

الاستخبارات الأمريكية: القوات الإماراتية لا يمكنها القتال في أماكن إضافية غير اليمن