وزير الخارجية اليمني ينتقد الهدنة مع الحوثيين: هشة وبلا ضمانات

الأربعاء 10 أغسطس 2022 06:16 م

انتقد وزير الخارجية اليمني، "أحمد عوض بن مبارك" الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة بين الحكومة اليمنية والحوثيين، معتبرا أنها "هشة ولم تشتمل على آليات مراقبة ولا ضمانات للتنفيذ".

جاء ذلك في حوار لـ"بن مبارك"، مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، خلال زيارته إلى الأردن، مضيفا أن الحوثيين لم يلتزموا بأي من بنودها الأربعة.

وأوضح أن "المرّات الثلاث التي جرى تمديد الهدنة فيها لم تشهد فتح مطار صنعاء ولا معابر المحافظات، وخصوصاً تعز، ولا خفض التصعيد، ولا دخول المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة".

وأوضح الوزير اليمني الذي كان يجري أول زيارة للمملكة الأردنية، أن "الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة لم تشتمل على آليات مراقبة ولا ضمانات للتنفيذ، وقال إنها تقوم فقط على التزام الحكومة الشرعية وضغوط المجتمع الدولي والإقليمي".

وأضاف: "لقد قصفت مليشيات الحوثي في اليوم الأخير قبل تجديد الهدنة أكثر من 11 طفلاً في تعز بمدفعية، ولم يكن هناك أي آلية لضبط وإيقاف هذا النوع من الاختراقات".

لكنه أكد أن "التمديد الثالث للهدنة، والذي جرى مطلع أغسطس (آب) الجاري، يمثل فسحة أمل يجب استغلالها، وأن كل ما قدّمته الحكومة الشرعية من تنازلات إنما يهدف لتخفيف وطأة الضغوط على اليمنيين الذين يعيشون تحت سيطرة الحوثي".

ولفت إلى أن "الكثير من الضغوط الدولية والإقليمية مورست على الحوثيين لإرغامهم على الالتزام بالهدنة، وذلك على الرغم من عدم معالجة العديد من الأمور المهمة بشكل مفصّل خلال وضع الهدنة".

وأوضح أن "نقاشاً دار مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن حول القضايا والأولويات الرئيسية، التي يمكن تحقيقها خلال هذه الفترة قبل انتهاء التمديد الجديد".

وفي 2 أغسطس/آب الجاري، مددت الأطراف المتحاربة في اليمن اتفاق وقف إطلاق النار الذي بدأ أول مرة عشية رمضان في أوائل أبريل/نيسان..

وبالرغم من بعض الملاحظات، فإن الهدوء النسبي في اليمن خلال الأشهر الأخيرة وفر فترة راحة تشتد حاجة اليمنيين إليها بعد 7 سنوات من الحرب الأهلية.

ومن الجدير بالذكر أن الأمم المتحدة ذكرت أن هناك انخفاضًا بنسبة 60% في الخسائر المدنية وانخفاضًا بنسبة 50% في عمليات النزوح.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك الهدنة اليمنية الحوثيين

رغم تجديد الهدنة.. اليمن ما يزال بعيدا عن نهاية حقيقية للحرب

مبعوث واشنطن إلى اليمن يبدأ جولة خليجية لبحث حل شامل في اليمن

مبعوث أممي يكشف عن مفاوضات لاتفاق هدنة موسع باليمن

مباحثات سعودية أمريكية حول هدنة موسعة باليمن

رغم سريان الهدنة.. الجيش اليمني يعلن مقتل 13 جنديا بنيران الحوثيين

مقتل 6 ضباط حوثيين في مواجهات مع قوات الحكومة اليمنية