"ما هكذا تدار العلاقات".. مصر تعلق على رفض ليبيا شحنة عصير بسبب مادة خطيرة

الأربعاء 10 أغسطس 2022 06:29 م

اعتبرت مصر، الأربعاء، أن ليبيا خالفت النظم العالمية المعمول بها إثر رفضها استقبال شحنة عصير التانج؛ لاحتوائها على مادة الـE120.

وأكد رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء بمصر "حسين منصور"، أن شحنة عصير التانج التي رفضتها ليبيا بسبب مادة الـE120 ليس لها أضرار صحية ولا مبرر لرفضها.

وأوضح أن مادة E120 هي طبيعية تستخرج من حشرة الكوشينيل ومسموح بها، وفقا لهيئة الدستور الغذائي العالمي الكودكس.

وقال "منصور" إن الحكومة الليبية خالفت النظم العالمية المتبعة وهى عدم إخطارنا رسميا بالتشريع الذي يجرم استخدام هذه المادة E120، كما أنها لم تخاطبنا رسميا حتى الآن بشأن هذه الشحنة وأن العلاقة بين الدول لا يجب أن تدار هكذا.

وأضاف، أن هذه المادة طبيعية وغير ضارة ولو أن الحكومة الليبية معترضة كان يجب عليها أن تخطرنا رسميا بالسبب العلمي لرفض الشحنة.

وكان مركز الرقابة على الأغذية والأدوية في ليبيا، أعلن رفضه لشحنة من عصير تانج المصري، تبلغ نحو 600 صندوق، وتتبع للشركة المصنعة، "موندليز ايجبت فددز".

وأوضح المركز الليبي، عبر صفحته في فيسبوك، أنه تم رفض شحنة مسحوق شراب صناعي سريع التحضير بنكهة البرتقال 25 جراما، والعلامة التجارية: TANG؛ وذلك بسبب مخالفة العينة للموصفات الليبية لوجود لون E120.

وكان "أشرف حامد" نائب رئيس شعبة المواد الغذائية في غرفة القاهرة التجارية، قد طالب بسحب منتجات تانج حال التأكد من احتواء عصائر الشركة على مواد مستخرجة من الخنافس.

وقال "حامد"، في تصريح لموقع "القاهرة 24"، إن الجهات الرقابية ستقوم بدورها في التأكد من صحة المواد المدخلة في تصنيع منتجات تانج.

جدير بالذكر أن حشرة Cochineal يتم استعمالها في صناعة الكثير من الأطعمة، حيث يتم استخراج الصباغ القرمزي من أنثى الدودة القرمزية التي تستعمل لتصنيع الصبغة الحمراء والبرتقالية، كما يعد جزءا مهما من مكونات المعلبات والعصائر وحلويات الأطفال وبعض المأكولات السريعة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر ليبيا عصير التانج المنتجات المصرية

السودان يشدد الحظر على واردات الأغذية والأسماك المصرية

نجلاء المنقوش عن مغادرة الوفد المصري اجتماعات الجامعة العربية: مخالف للمواثيق