جدل كبير في عمان بعد مقترح بتحديد سقف لمهور الزواج

الأربعاء 10 أغسطس 2022 08:20 م

اقترح أحد الدعاة في سلطنة عمان، تحديد سقف لمهور الزواج، الأمر الذي أثار جدلا واسعا بين نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي.

ونص الاقتراح الذي أدلى به الداعية "إبراهيم الصوافي" على أن "يوضع سقف أعلى للمهور يراعى فيه متوسط دخل الأفراد في البلاد"، معتقدا أن المبلغ المناسب يتراوح ما بين 2000 إلى 3000 ريال، أي نحو (5000 إلى 8000 دولار).

ورغم أن الاقتراح تم الإشارة إليه من قبل الداعية "الصوافي" قبل نحو عام خلال لقاء له مع إحدى وسائل الإعلام المحلية، إلا أن حساب "عمان نيوز" الإخباري، أعاد الإشارة إلى الاقتراح مجدداً والتساؤل عن رأي المتابعين فيه.

وتباينت آراء المدونين تجاه هذا الاقتراح، حيث انتقده البعض، ومنهم مدوِن يدعى "عبدالله" قائلا: "يخلي اقتراحه لحاله، بنات العرب مو (ليس) لعبة معاك تحدد مهر حسب مزاجك. وهواك الفين ما يجيبن خاتم ذهب أترك الباقي".

فيما قالت المدونة "ليلى العامري": "أساس عمق المشكلة ليست في المهور بل في العقول".

وانتقدت "مروة" هذا الاقتراح ووصفته بـ"الفاشل"، قائلةً: "اقتراح فاشل ما يكفي ٢٠٠٠و٣٠٠٠ ريال في هذا الغلاء وارتفاع أسعار الذهب همه بناتهم ما يرضون يزوجهن بهذا مهر بس فالحين اقتراحات".

في المقابل رحب آخرون بالمقترح، إذ كتب المدوِن أسامة: "اقتراح ممتاز والمفروض يطبق حرفياً وأي زيادة يحاسب عليها ولي الأمر عقوبة تصل الى 10 سنوات سجن وغرامة لا تقل عن 20 ألف ريال ! بتشوف ما تبقى بنت في بيتها".

من جهته، قال المدوِن "عيسى الهنائي": "ممتاز بصراحه والكل راح يتزوج".

ورأى "السليماني" أن هذا الاقتراح جميل ويناسب الزوجين، قائلاً: "بدل الغرق في الديون. العيشة صعبة والرضا بالمهر القليل ينجي الزوجين من أزمات البنوك وغيرها. بارك الله في الشيخ إبراهيم وكثّر الله من أمثاله يستاهلو الشباب".

وسجلت سلطنة عمان ارتفاعاً في وثائق الزواج خلال 2020 بنسبة 2.1% مقارنةً بـ2019، حيث تم تسجيل أكثر من 18 ألف وثيقة زواج، في حين بلغت حالات الطلاق أكثر من 3 آلاف حالة، حسب نشرة صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

تحديد المهور سلطنة عمان إبراهيم الصوافي مواقع التواصل الاجتماعي

شباب خليجيون يطالبون بتوحيد المهور والفتيات ترد: لسنا سلعة تباع وتشترى

مرسوم سلطاني يسمح بزواج العمانيين من أجانب دون الحاجة لتصريح

السماح للعمانيين بالزواج من الخارج دون تصريح يثير جدلا