شباب خليجيون يطالبون بتوحيد المهور والفتيات ترد: لسنا سلعة تباع وتشترى

الثلاثاء 30 أغسطس 2016 12:08 م

يعاني الشباب العربي عامة وشباب الخليج خاصة من ارتفاع المهور وتكلفة الزواج ما يرفع نسبة العنوسة في المنطقة، بسبب تمسك الأهالي بمهور عالية ظنا منهم أن المهر «تقديرا لقيمة الفتاة».

شباب الخليج ثاروا على هذه التقاليد عبر صرخة على تويتر ودشنوا وسمي «#توحيد_المهر_ألفين_دينار» المتصدر في الكويت، و«#توحيد_المهر_30الف» المتصدر في المملكة فطالبوا خلالهما بتوحيد المهور لتكون في متناول الجميع وتيسر الزواج على الشباب.

الأوسمة لاقت قبولا لدى الشباب وبعض الشابات، فيما رفضت أخريات المبالغ المحددة واعتبروها زهيدة جدا لا تكفي شيء، وفيما تناولها البعض بجدية، سخر أخرون  منها كون الفتاة ليست سلعة تباع وتشترى رافضين توحيد المهور، مطالبين في الوقت ذاته بمراعاة ظروف الشباب المادية.

حساب «الموسوعة القضائية» قال «ليس مهر الزواج الذي يثقل كاهل الشباب، وإنما ما يحتف به في وليمته من بذخ واسراف ومباهات ما أنزل الله بها من سلطان».

وطال «حمزة أبو تميم» من الأهلي التيسير فقال «يسّروا يسّر الله عليكم  وافتحوا أبواب الأمل للبائسين المنقطعة بهم الحِيَلُ يفتح الله عليكم أبوابَ السماء بكل خير وفضل» .

«سلمان فرحان» رأى أن المشكلة الأساسية ليست في المهر وأنه حق للفتاة فقال - «طبعاً فقط يطالبون #توحيد_المهر_30الف ونسوا مشاكل العقار  والسكن والتأمين الطبي..رفع المهر حقها إلا إذا كنتم تحسبون الزواج للمتعة».

Anon اعتبرت  تحديد قيمة المهر إهانة للمرأة  حتى ولو كان غاليا فقالت «المهر مهما كان ثمنه غالي أو رخيص يعني أنك سلعة وبكل الحالات إهانة وتشيء للمرأة، ما أعتقد فيه امرأة واعية تقبل بفكرة المهر».

«سراج الغامضي» أيضا ألقى الضوء على نقطة مهمة وهي كلام الناس فقال «قبل حل مشكلة غلاء المهور يجب حل قضية الخوف من كلام الناس فالخوف من كلام الناس والهياط لرضاهم يجعلك تدفع أضعاف الـ30 ألف».

الرأي الغالب للفتيات كان متوافقا مع رأي «شهرية الهوى» التي قالت «رجال يعطيك مهر 5 الاف ريال ولا رجل من أشباه الرجال يعطيك مهر ب 80الف ريال كوني سعيدة مع فقير  ولاتكوني تعيسه مع غني».

د.«أمل المطيري» أيضا قالت «مو مهم المهر قد أهمية أنك تكون مع الشخص اللي تحبه، تخيلي مهرك مليون وشخص لادين ولاحب وثاني 50الف ودين واخلاق وحب وشكل»، ووافقتها hind في الرأي فقالت «القدر والحب والصداقة والاحترام لا يمكن شرائهم بمبلغ من المال... قدرك مو مرتبط بمبلغ مهرك».

وكذلك قالت Eng Anni «استغرب على الي يهتم للمهر اكثر مما يهتم للشخص نفسه .. إذا قسنه الزواج بالمهر فهذا يعني ان البنت سلعه ولها ثمن».

حساب «هذا الوقت سوف يمضى» أرجع عزوف الشباب عن الزواج  لعدم رغبتهم في تحمل المسؤولية وليس بسبب غلاء المهور فقال «بعض الشباب يسافرون للفساد ويدفعون فلوس ع الحرام ! وإذا تكلم عن العرس والمهر قال غلاء المهور فعلاً الغالي للغالي».

«فزاع الويلان» استشهد بحديث للنبي صلى الله عليه وسلم فقال «والله بنت الحلال والاجواد تستاهل والمهر لا يرفع من قيمتها، قال رسول الله ﷺ أقلكن مهراً اكثركن بركه، أهم شي الحلال».

أمجد اعتبر أن المبلغ المحدد للمهر زهيد مطالبا الشباب بعدم بخس النساء حقوقهن فقال «إذا كان الذهب بقيمة 25 ألف فهل تستطيع الزوجة شراء ملابس بخمسة آلاف ريال؟ طالبوا الدولة بحقوقكم ولا تبخسوا النساء مهورهم».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت العنوسة المهور

‏⁧‫مفتي‬⁩ السعودية يحذر من محاربة تعدد الزوجات ويطالب بالحد من المغالاة في المهور

السعودية.. شابات يواجهن «العنوسة التعليمية»

نسبة العنوسة تتخطي 33% في السعودية .. وخبراء يحذرون من تفاقم الظاهرة

إحصاء حديث: الإمارات تتصدر نسبتي العنوسة والطلاق في مجلس التعاون

جدل كبير في عمان بعد مقترح بتحديد سقف لمهور الزواج