أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، وصول إنتاج النفط الليبي، الخميس، إلى أكثر من مليون و200 ألف برميل يوميًا وهو معدل يفوق ما كانت تنتجه البلاد قبل أزمة الإغلاقات النفطية.

جاء ذلك في بيان للمؤسسة عقب اجتماع رئيسها فرحات بن قدارة مع رئيس المجلس الرئاسي "محمد المنفي" ورئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة" ومحافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ورئيس ديوان المحاسبة "خالد شكشك".

وقال البيان، إن "بن قدارة" "أكد خلال الاجتماع أن معدلات الإنتاج تجاوزت بقليل ما يفوق مليون و200 ألف برميل يومياً وأن زيادة مستويات الإنتاج هو هدف مجلس إدارة المؤسسة منذ استلام مهام عملها".

وخلال اجتماع اليوم قال "بن قدارة"، بحسب البيان: "ستكون هناك على المدى المتوسط خطة عمل تمتد من 3 إلى 5 سنوات للمشاريع بحيث تقدم كل شركة مشروعاتها لزيادة معدلات الإنتاج إلى 2 مليون برميل يومياً".

وأكد "بن قدارة"، أن " القدرات الحالية تسمح من حيث المكامن والاحتياطي للوصول إلى المعدلات المطلوبة".

وفي 26 يوليو/تموز الماضي أعلن بن قدارة، أن الإنتاج النفطي في ليبيا تجاوز مليون برميل ليبلغ 1.025 مليون برميل يوميا، مقارنة مع متوسط 870 ألفا قبل نحو أسبوع.

وشهد قطاع النفط في ليبيا منذ 17 أبريل/نيسان، موجة إغلاقات للحقول والموانئ النفطية من جانب جماعات قبلية في الجنوب والوسط والجنوب الغربي والشرقي.

وليبيا بلد منتج للنفط الخام وعضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بمتوسط إنتاج يومي 1.4 مليون برميل في الظروف الطبيعية.


 

المصدر | الأناضول