كشفت وكالة "ستاندرد آند بورز" أن الكويت زادت من صادراتها النفطية للصين بنسبة 32%.

وقالت الوكالة إن الكويت صدّرت لمصافي التكرير الصينية المستقلة نحو 3.3 ملايين طن متري من النفط الخام بين يناير/كانون الثاني ويوليو/تموز 2022، بارتفاع عن العام الماضي بنسبة 32.4% عندما بلغت الصادرات في نفس الفترة 2.5 مليون طن متري.

وفي سياق متصل، عززت مصافي التكرير المستقلة في الصين وارداتها من النفط الخام من فنزويلا وإيران وروسيا بنسبة 32.8% شهريا بين يناير ويوليو من هذا العام، إلى 8.3 ملايين طن متري، أو 1.96 مليون برميل يوميا عبر ميناءي شاندونج وتيانجين الصينيين، بحسب وكالة "ستاندرد اند بورز".

وأشارت إلى أن المصافي الصينية المستقلة واصلت الاستفادة من النفط الأرخص سعرا من روسيا وإيران وفنزويلا، لرفع معدلات تشغيلها الى 71% في يوليو من 69% في يونيو/حزيران الماضي، موضحة ان مصافي التكرير استوردت 76% من النفط الخام من خط شرق سيبيريا في يوليو، او 2.3 مليون طن بالمتر من الشحنات الاجمالية للخام التي تم تحميلها من ميناء كوزميتو الروسي.

ولفتت إلى أن المصافي الصينية المستقلة استوردت 2.4 طن بالمتر من الخام من إيران الشهر الماضي، وبقيت الشحنات من الجمهورية الاسلامية مستقرة مقارنة بشهر يونيو الذي سجل نفس المستوى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات