حركات المقاومة باركت العملية.. إصابة 7 في إطلاق نار بالقدس واعتقال منفذ الهجوم

الأحد 14 أغسطس 2022 05:49 ص

أُصيب 7 على الأقل، بينهم حالتان في وضع خطر، فجر الأحد، في إطلاق نار قرب البلدة القديمة بالقدس المحتلة، قبل أن تعتقل قوات الاحتلال منفذ الهجوم، بعد ساعات من البحث.

وقالت الشرطة، إنها تلقت بلاغاً بإطلاق نار على حافلة بالقرب من باب المغاربة بالقدس، وكثفت قوات من الشرطة وأجهزة الأمن الإسرائيلية انتشارها في المنطقة في محاولة لإلقاء القبض على المنفذ.

بينما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن متحدث الشرطة، قوله إن منفذ الهجوم محاصر في حي سلوان شرقي القدس، وإن الشرطة تنفذ عملية اقتحام للحي.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن عملية إطلاق النار بالقدس استمرت ما بين 10 إلى 15 ثانية، ونفذها شخص واحد، أطلق 10 رصاصات على حافلة ومركبتين ولاذ بالفرار.

وأفادت القناة "12" العبرية، بأن مطلق النار في البلدة القديمة بالقدس، استهدف حافلة وسيارة ومارة.

فيما أفاد الإسعاف الإسرائيلي، بأنه تم نقل 7 جرحى من 3 مواقع مختلفة متقاربة بمنطقة باب المغاربة وحائط البراق في القدس.

وقالت مؤسسة نجمة داود الحمراء (مؤسسة إسعاف رسمية)، إن طواقمها أجلت 7 مصابين (6 رجال وامرأة)، منهم حالتان خطيرتان، و5 إصابات ما بين متوسطة وطفيفة.

وحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت"، فإن 4 سياح أمريكيين ضمن المصابين.

وحسب مصادر إعلامية إسرائيلية، فإن قوات الشرطة اعتقلت مفذ الهجوم، بعد ساعات من البحث عنه، في كل شوارع القدس، وحي سلوان بالقدس.

وجاء اعتقال المنفذ، ضمن حملة اعتقالات واسعة في حي سلوان الذي اقتحمته قوات "النخبة" الإسرائيلية، وبعد نصب حواجز بمناطق مختلفة في القدس المحتلة وتوقف المركبات وتفتشها.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد"، إن "الأجهزة الأمنية – قوات الشاباك وجيش الدفاع والشرطة, تعمل على ملاحقة الإرهابي البغيض، ولن تتوقف حتى أن تلقي القبض عليه".

وأضاف في تصريحات نقلها حساب "إسرائيل بالعربية": "على كل من يتمنى لنا شرا الدراك انه سيدفع الثمن على أي مساس بالمدنيين.. أورشليم هي عاصمتنا ووجهة سياحية لأبناء جميع الأديان".

وتابع "لابيد": "قوات الشرطة والجيش تعمل على استعادة الهدوء والشعور بالأمان إلى المدينة.. أرسل أمنيات الشفاء العاجل للجرحى وأقف إلى جانب عائلاتهم القلقة".

في المقابل، أشاد متحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بـ"عملية القدس البطولية"، وقال إنها "تأكيد على استمرار وتصاعد الفعل المقاوم بالقدس المحتلة".

كما باركت حركة "الجهاد الإسلامي" العملية، وقال متحدث باسمها أنها تأتي في سياق استمرار مقاومة الاحتلال".

من جهتها، أشادت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بـ"العملية البطولية في القدس التي تؤكد أن مقاومة شعبنا مستمرة بكافة الأشكال".

كما باركت لجان المقاومة الشعبية "العملية البطولية" في القدس المحتلة، واعتبرتها "ردا مباشرا على جرائم الاحتلال".

وجاء هجوم القدس بُعيد اعتداءات شنتها قوات الاحتلال على مدينة الخليل بالضفة الغربية، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إنها خلفت 4 شهداء.

وتزامنت هذه الاعتداءات مع اغتيال قوات الاحتلال قائد كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح "إبراهيم النابلسي"، واثنين من مرافقيه في مدينة نابلس.

وتنفذ قوات الأمن الإسرائيلية عمليات شبه يومية في الضفة الغربية في الأشهر الأخيرة، ركزت على نشطاء من حركة الجهاد الإسلامي.

كما يأتي الهجوم بعد 10 أيام من شن إسرائيل عملية عسكرية على قطاع غزة، خلّفت 46 شهيدا فلسطينيا، بينهم 16 طفلا، وإصابة أكثر من 360 بجروح، فيما أكدت حركة الجهاد الإسلامي استشهاد 12 من مقاتليها في الضربات الإسرائيلية بينهم القياديان في غزة "خالد منصور" و"تيسير الجعبري".

وأطلقت الحركة خلال العملية أكثر من ألف صاروخ باتجاه إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عملية القدس القدس إطلاق نار إسرائيل إصابات

إصابة جندي إسرائيلي بإطلاق نار شمالي القدس (فيديو)

7 إصابات بإطلاق نار على حافلة إسرائيلية قرب الأغوار (فيديو)