مصر.. الدين الخارجي يصل إلى 34.6% من الناتج المحلي

الثلاثاء 16 أغسطس 2022 04:28 م

أعلن البنك المركزي المصري، الثلاثاء، عن ارتفاع الدين الخارجي للبلاد إلى 157.8 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام المالي المنقضي في نهاية يونيو/حزيران الماضي، مقارنة بـ 145.5 مليار دولار في الربع الثاني، بزيادة أكثر من 12 مليار دولار، وبما يعادل 34.6% من الناتج المحلي الإجمالي.

وبحسب بيان صادر عن البنك المركزي، فقد سددت مصر نحو 16.5 مليار دولار من أقساط الديون الخارجية المستحقة خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام المالي الماضي، كما سددت فوائد لهذه الديون بقيمة تصل إلى 3.5 مليار دولار خلال نفس الفترة.

ووفقا لبيانات رسمية سابقة، فقد تراجع صافي الاحتياطيات من النقد الأجنبي في البلاد إلى 35.495 مليار دولار في نهاية شهر مايو/أيار الماضي، مقابل نحو 37.123 مليار دولار في نهاية شهر أبريل/نيسان الماضي، وذلك بنسبة تبلغ 4.4%.

وتأتي بيانات البنك المركزي، بالتزامن مع تصاعد الضغط على الجنيه المصري، بفعل الديون وانسحاب الاستثمارات الأجنبية من البورصة؛ ما تسبب في ارتفاعات متتالية في التضخم.

وكانت بيانات سابقة أشارت إلى أن مصر فقدت أكثر من 8 مليارات دولار من استثمارات الأجانب في أذون الخزانة خلال الفترة من مارس/آذار حتى مايو/أيار الماضيين، وسط استمرار لتخارج تلك الأموال بسبب تداعيات حرب أوكرانيا ورفع الفائدة في بنوك عالمية، أبرزها الفيدرالي الأمريكي.

ورغم تلك الأرقام، قال رئيس الحكومة المصرية "مصطفى مدبولي"، قبل أسابيع، إن بلاده تتفاوض على قرض جديد من صندوق النقد الدولي، فيما طالب الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، خلال زيارته الأخيرة إلى ألمانيا، قبل أشهر، المسؤولين في برلين بالضغط على الصندوق لتخفيف اشتراطاته التي يطلبها من أجل إقرار القرض الجديد، وهي الاشتراطات التي قالت تقارير إنها تركز على خفض كبير لقيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية ورفع مزيد من الدعم عن السلع والخدمات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الدين الخارجي لمصر البنك المركزي المصري ديون مصر استدانة صندوق النقد

الدين الخارجي لمصر يصعد إلى 157.8 مليار دولار بنهاية مارس الماضي