روسيا: أوكرانيا تخطط لاستفزازات مدوية في زابوريجيا الجمعة

الخميس 18 أغسطس 2022 10:21 ص

أكدت روسيا، الخميس، عدم وجود أسلحة  ثقيلة في محطة زابوريجيا للطاقة النووية بأوكرانيا، متهمة كييف بالتخطيط لـ"استفزازت مدوية" بالمحطة، غدا الجمعة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "إن القوات الروسية ليس لديها أسلحة ثقيلة سواء على أراضي المحطة أو في المناطق المحيطة بها".

وأوضحت أن ما هو موجود في المحطة هو وحدات حراسة فقط.

وأضافت: "نظام كييف يخطط لاستفزازات مدوية في محطة زابوريجيا للطاقة النووية خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو جوتيريش) إلى أوكرانيا الجمعة"، دون مزيد من التفاصيل.

والثلاثاء، قال مسؤولون عينتهم روسيا في مناطق تسيطر عليها بإقليم زابوريجيا: إن القوات الأوكرانية قصفت مدينة إنيرهودار، حيث تقع محطة زابوريجيا، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن سلطات إنيرهودار المعينة من قبل روسيا قولها إن القوات الأوكرانية بدأت في قصف المدينة الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي، واتهمتها بالقيام بذلك من أجل استفزاز روسيا للرد على إطلاق النار.

وسيطرت القوات الروسية على المنطقة المحيطة بمحطة زابوريجيا في مارس/آذار الماضي، بعد وقت قصير من إرسال عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا.

ولا تزال المحطة، التي يديرها موظفون أوكرانيون، حتى الآن قريبة من الخطوط الأمامية للقتال، وأصيبت بقذائف عدة مرات في الأسابيع الأخيرة، ما أثار مخاوف من وقوع كارثة نووية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محطة زابوريجيا روسيا أوكرانيا الأمم المتحدة

مخاوف من وقوع كارثة نووية بعد قصف مفاعل زابوريجيا العملاق بأوكرانيا

أوكرانيا: روسيا تخطط لربط "زابوريجيا" بالقرم

تفاصيل 40 دقيقة من لقاء أردوغان بزيلينسكي في أوكرانيا

بطلب زيلينسكي.. أردوغان سيناقش مسألة زابوريجيا النووية مع بوتين

فصل محطة زابوريجيا عن الشبكة الأوكرانية.. ومخاوف من كارثة نووية